الاتباع (١)
ذكرناه بعدما تقدم لأنّه كلمة لا معنى لها بعد كلمة تكون من وزنها وقافيتها. منه قولهم: فِلان وعِلاّن، وبعضهم يزيد: ترتان. عياط وشياط. حفرة جفرة؛ كأنهّما إتباع.
الجبرتي ج ١ ص ٣٦٧: زاد وعاد. ومما يشبه الإتباع قولهم: من ماله وصلب حاله. فجل مجل. كلّ حين ومين. كان يماني، دكان الزلباني. حصيرة مصيرة. عفش نفش. ليس منه ما ينفع ولا يشفع.
ومما يشبه الإتباع قولهم: في غاية ونهاية. شلضم بلضم، ولعلّه ليس منه، لأنّ مجموع الاثنين كناية عن الرّطانة بالتركيّة. أحلس أملس، ليس من الإتباع بل يشبهه. وقولهم: حيطي ميطي لا معنى لكلّ لفظ بمفرده بل مجموعهما يدّل عن أنّ الشيء المراد بهما تافه.
(١) ابن جنى على تصريف المازني ص ٦١٦ - ٦١٧: الاتباع للتأكيد, وفيه شيء من المزاوجة. امالي القالي ج ٢ ص ٢١١ - ٢٢٢. مذهب العرب في الاتباع: ألف باء ج ١ ص ٣٣٣. شيء من الاتباع: معالم الكتابة أول ص ١٨٥ - ١٩١. الالفاظ الكتابية ص ٢٩٥: باب في الاتباع, اي فيه شيء مما ورد منه. في مادة (رشد) ص ١٥٧ من اللسان حكم الاتباع والمزاوجة, وذكر اشياء منهما. راجع مادة (نوع) من اللسان, ففيها شيء من معنى الاتباع, وفيها جائع نائع. رؤوس القوارير لابن الجوزي ص ٢١: شيء مما ورد من الاتباع .. راجع القاموس: قبح. وراجع المزهر, ففيه ورود الاتباع والمزاوجة بواو العطف ممنوع عند الاكثر, عن هامش نسخة شرح القاموس. مسائل ابن السيد ص ١٦٧: شيء من الاتباع. الكنز المدفون ص ١٩٢: الفاظ قالتها العرب مقرونة بأخرى كقولهم: هياط ومياط .. الخ .. القاموس, مادة (نفر). الاسمى في الاسما ص ١٢٩: فصل عن الاتباع والمزاوجة, وانظر السامي في الاسامي. القرطين ص ١١٢: فصل عن الاتباع والمزاوجة, وانظر السامي في الاسامي. القرطين ص ١١٢: سبب اتيانهم بالاتباع. همع الهوامع ج ٢ أوائل ١١٨: شيء عن الاتباع وكونه مسموعا. شوارد اللغة في رسائل الصاغاني ص ٢٤: هذا رجل تبع للكلام, وهو الذي يتبع بعض كلامه بعضا. انظر هل يريد أنه يأتي بالاتباع كثيرا في كلامه أو المراد تتابع الكلام أي العجلة فيه. وفي ص ١٠٣ كلمات رواها من الاتباع. الاضداد (رقم ٣٨٩ لغة) ص ٢٨, ٣٣٣, وفي ج ٢ ص ٢٨٢: الاتباع لا يكون بالواو. أنظر أوائل ص ٦٣ من المجموعة (رقم ١٩٢ مجاميع).