وزَهّرة السجارة, الجهة المشتعلة منها, شبهوها كالزهرة, أي النَّوْر.
زُهْرِيَّة: صوابه زَهْرية بفتح الأول, وهي إناء للزهر. انظر الجلسان في الطراز المذهب ٩٨.
زَهْزِه: زهزه السجر, أي الشجر, وزهزه له الوقت: لعله من زها له أو من قولهم زَهِ زَهِ الفارسية, كأن الوقت قالها له, والأول أقرب. انظر الزهزهة في شفاء الغليل ١١٥.
وفي بعض الريف يقولون في معنى زهزه: بَشْرَد السجر. ومضت في الباء.
زهق: الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - أول ص ١٦٤: الزاهق: المضيّق المقتّر .. إلخ. لعل زهق بمعنى ضاق العامية منه أو من زهقت نفسه.
زَهَمة: فلان عليه زَهَمة: كناية عن الثقل. وانظر رائحة الطبيخ, يقال له (العَرَن) في مادة (عرن) من اللسان أواخر ١٥٤. وذكرناه أيضا في (زفر).
زِهِي: لونه زِهِي وزاهِي.
زَوْبَعة: في ص ٣٨٥ من صبح الأعشى: الإعصار وهو ما تسميه العامة بالزوبعة. شرح كفاية المتحفظ ٣٧٣: الزوبعة: الإعصار. مادة (عصر) في المصباح: الإعصار ويسمى زوبعة. ما يعول عليه ١/ ٩٠: أبو زوبعة: الريح الشديدة.
الضياء ٥/ ٤٩ بالحاشية استعمل (الخرطوم) لما يقيمه الإعصار من الماء شبه عمود.
زود: ازَّوِدْ بالزُّوّادة: هي زاد المسافر, استعملها ابن بطوطة ١/ ٢٠٠