مصر قبل تسعين عاما في المقتطف ٤٨/ ٤٦٧: السرّاجون: أي رؤساء سياس الخيل. وانظر السراجين في الجبرتي.
فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي ٥٤: بيتان للمؤلف في وشاقي, ويظهر أنه خادم الدوابّ أو الذي يقود الجنائب. وانظر الحسن الصريح في مائة مليح له آخر ص ١٣. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - أواخر ص ٢٩٨: شعر في وشاقي.
انظر الخربندية: خدمة البغال, في كراس الصنائع.
وانظر الشدّاء في خطط علي باشا ج ١٠ أوائل ص ٨٠.
سأل: يستعملونه منفيا ويريدون به عدم الاهتمام وعدم المبالاة: ما سألشي, ما يسألشي, أي لا يبالي بهذا الأمر, يا فلان ما تسألشي .. إلخ, وذلك لأن كثرة السؤال دليل على الاهتمام به, ثم استعمل في النفي لعدم المبالاة.
سبادار: في العسكرية.
سِبَان: هو الصئبان. وفي أمالي القالي ١/ ٥٩: الفَرَعة: القملة العظيمة. ما يعول عليه ١/ ٣٣٧: بنات الزرور. الهلال ٢٤/ ٣٣٢: القمل. القاموس: الأعور: الصؤاب في الرأس. أبو شادوف ٩٢: الطبوع والصبيان.
سبانخ: انظر الإسفاناخ في الطراز المذهب ٢٢. كتاب الأطعمة ١٨٤ - ١٨٦ الإسفاناخية. وفي الدرر المنتخبات المنثورة ٢٥ اسبناق. انظر (الرَّحَى) في القاموس, وفي شرحه ١٠/ ١٤٦.
سبب: اتسبّب, وفلان متسبّب للبائع. درر الفرائد المنظمة ١/ ٤٢٣: المتسبّبة للبيّاعة. الضوء اللامع ج ٤ أوائل ص ١٠٧٦: تسبب بالعلافة. العقد الثمين للفاسي ٢/ ١٣١: وعانى السبب في العطارة. الطالع السعيد ٢٤٩.
والسبَّة: العيب, يقولون: فلان ايش سِبِّتُه: أي ما هو عيبه؟ .