Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 304
Jumlah yang dimuat : 997

إذا تغير وانتقل عن الحال المحمودة التي يجب أن يكون عليها، حتى لا ينتفع به (١)، وهو خلاف صلح يصلح صلاحا وصلوحا، وأصل الصلاح: استقامة الحال، فهو فاسد وصالح.

(وعسيت أن أفعل ذاك) (٢)، أي قاربت أن أفعله ورجوت ذلك وطمعت فيه، فيجوز ٨/أ أن أفعله، ويجوز ألا أفعله، فجعل عبارة عن الترجي والإشفاق، كما عبروا بالحروف عن التمني والطمع، نحو: ليت، ولعل. ومنعوا عسى التصرف (فلا يقال منه: يفعل، ولا فاعل)، لا يقال: يعسى، ولا عاس، ولا مصدر له (٣) أيضا (٤)، لأنه وقع بلفظ


(١) ش: "حتى لا يكون عليها ولا ينتفع به".
(٢) والعامة تقول: "عسيت" بكسر السين. ما تلحن فيه العامة ١٠٣، وإصلاح المنطق ١٨٨، وأدب الكاتب ٤٢٢، قال ابن درستويه ١٢٠: "وهو لغة شادة رديئة". قلت: قرأ بها نافع من القراء السبعة في قوله: {فهل عسيتم أن توليتم} سورة محمد ٢٢، قال الفراء في معاني القرآن ٣/ ٦٢: "ولعلها لغة نادرة". وينظر علل القراءات ٢/ ٦٣٣، والنشر في القراءات العشر ٢/ ٢٣٠.
(٣) ش: "لها".
(٤) ينظر: الكتاب ٣/ ١٥٨، وإصلاح المنطق ١٨٨، والأفعال للسرقسطي ١/ ٣١٥، والصحاح (عسا) ٦/ ٢٤٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?