Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 357
Jumlah yang dimuat : 997

إذا غلا واشتد. وأصله من النبذ، وهو الطرح. وأما الخمر ٢٢/أ فإنها ماء العنب وحده الني المشتد، وأخذت من المخامرة، وهي المخالطة، لأنها تخامر العقل، أي تخالطه، فتغلب عليه (١).

(ورهنت الرهن) (٢) بالفتح، رهنا: إذا تركته وأثبته عند المرتهن بكسر الهاء، وهو الذي يأخذ الرهن، فأنا راهن والشيء مرهون، والرجل موهون عنده. والرهن: معروف، وهو ما يثبت ويوضع عند الإنسان على ما تستسلفه (٣) منه، أو على أمر يفعله لك ليحتبسه عنده بحقه إلى أن يوفاه، أو يفعل له ما جرت الموافقة عليه. وجمعه رهان ورهن (٤) أيضا بضم الراء والهاء. وقيل: رهن جمع رهان، مثل فراش وفرش، فيكون جمع جمع (٥).

(وخصيت الفحل) (٦)، وهو الذكر من الإبل والبقر والشاء،


(١) المقاييس ٢/ ٢١٥.
(٢) وأرهنت لغة أخرى، ذكر ابن درستويه ١٨٨ أن العامة مولعة بها، وأنكرها الأصمعي. ينظر: إصلاح المنطق ٢٣١، وأدب الكاتب ٣٥٧، والاقتضاب ٢/ ١٦٣، والمحيط ٣/ ٤٧٤، والصحاح ٥/ ٢١٢٨، والمحكم ٤/ ٢١٥ (رهن).
(٣) ش: "يستسلفه".
(٤) قال الاخفش: "وهي قبيحة، لأن فعلا لا يجمع على فعل إلا قليلا شاذا" معاني القرآن ١/ ١٩٠، وينظر: العين ٤/ ٤٤، والصحاح ٥/ ٢١٢٨ (رهن)، وتفسير القرطبي ٣/ ٢٦٣.
(٥) معاني القرآن للفراء ١/ ١٨٨، وللأخفش ١/ ١٩١، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج ١/ ٣٦٧. قال ابن سيده: "وليس رهن جمع رهان، لأن رهانا جمع، وليس كل جمع يجمع، إلا أن ينص عليه بعد أن لا يحتمل غير ذلك".
(٦) ما تلحن فيه العامة ١٣٣، وابن درستويه ١٨٩، والزمخشري ٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?