Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 423
Jumlah yang dimuat : 997

أوله ووسطه وآخره، ولم يخص بهما هذين الوقتين من الليل كما ذكر ثعلب وغيره من أ ئمة اللغة (١)، وأنكر عليه ذلك وغلطهم فيه. وقد ذكرت ذلك في "شرح الكتاب"، وستقف عليه منه إن شاء الله.

(وأعقدت العسل) (٢) ونحوه بالألف، أعقده إعقادا، فأنا معقد بكسر القاف، أي طبخته حتى يغلظ ويشتد، وهو (معقد) بفتح القاف، و (عقيد) (٣) أيضا.

(وعقدت الحبل) أعقده بالكسر، عقدا: أي شددته وأوثقته، فأنا عاقد، وهو (معقود). ومن أمثالهم: "يا عاقد اذكر حلا" (٤).


(١) وخلافهم الذي سقناه فيما تقدم صحة ما ذهب إليه ابن درستويه من التسوية بينهما.
(٢) ما تلحن فيه العامة ١٣٤، والغريب المصنف (١٣٥/أ)، وإصلاح المنطق ٢٢٧، وأدب الكاتب ٣٥٩، ٣٧٠، والأفعال للسرقسطي ١/ ٢١٩، والجمهرة ٢/ ٦٦١، والصحاح ٢/ ٥١٠. قال الزمخشري ١٢٠: "والعامة تقول: عقدت العسل. وقال الفراء: سمعت بني أسد يقولون: عقيد العسل ومعقود، ولا يكون إلا من عقدت". وفي التهذيب (عقد) ١/ ١٩٦ رواية عن بعضهم: "عقدت العسل والكلام".
(٣) المحيط (عقد) ١/ ١٥١.
(٤) المثل بهذه الرواية، ورواية: "يا حامل اذكر حلا" في أمثال العرب للمفضل ١٦٩، وأمثال أبي عبيد ٢١٨، وجمهرة الأمثال ٢/ ٣٣٢، ومجمع الأمثال ٣/ ٥١٣، والمستقصى ٢/ ٤٠٥. وعلق ابن بري على قولهم "يا عاقد اذكر حلا" بقوله: "هذا قول الأصمعي، وأما قول ابن الأعرابي فخالفه، وقال: "يا حابل اذكر حلا"، وقال: كذا سمعته من أكثر من ألف أعرابي، فما رواه أحد منه يا عاقد". وفي المحكم (حبل) ٣/ ٢٧١: "ورواه اللحياني: "يا حامل بالميم، وهو تصحيف".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?