Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 462
Jumlah yang dimuat : 997

باب ما يهمز من الفعل (١)

يقال: (رقأ الدم يرقأ) (٢) رقأ، على مثال جمع يجمع جمعا، و (رقوءا)، على مثال دخول: إذا انقطع، ولم يسل، فهو راقئ، والرقوء بفتح الراء، "لا تسبوا الإبل، فإن فيها رقوء الدم" (٣) بفتح الراء، على فعول، أي تعطى في الديات، فتحقن بها الدماء من القود، فلا تهراق بعد أخذهم إياها في الديات (٤). والديات: جمع دية بتخفيف


(١) ذكره ثعلب، لأن العامة تدع همزه. قال ابن درستويه ٣٤٣: "وليس ترك الهمز في عامة ما أنكره ثعلب بخطأ، وإن كان فيه الأصل الهمز" وقال الزمخشري ١٦١: "ومن العرب من لا يهمز، وعليه العامة. والهمز تنكره أكثر العرب ولم تكن تهمز في القديم".
(٢) الهمز ٧، والفاخر ٣٩، وإصلاح المنطق ١٥٢، وأدب الكاتب ٣٦٨، ٤٧٥، والزاهر ١/ ٤٨٥، والألفاظ المهموزة ٣١، والأفعال للسرقسطي ٣/ ٩٧، والعين ٥/ ٢١٠، والجمهرة ٢/ ٧٩٧، والصحاح ١/ ٥٣ (رقأ).
(٣) إصلاح المنطق ١٥٢، والجمهرة ٢/ ٧٩٧، والتهذيب ٩/ ٢٩٢، والصحاح ١/ ٥٣ (رقأ). وهو حديث عند ثعلب والجوهري. قال الصغاني: "وليس هو بحديث، إنما هو قول العرب يجرونه مجرى الأمثال. وأصله من قول أكثم بن صيفي في وصية كتب بها إلى طيء، فقال فيها: ولا تضع رقاب الإبل في غير حقها، فإن فيها ثمن الكريمة، ورقوء الدم، وبألبانها يتحف الكبير، ويغذى الصغير، ولو أن الإبل كلفت الطحن لطحنت" التكملة (رقأ) ١/ ٢٤. وفي التاج (رقأ) ١/ ٧١: "وفي شروح الفصيح أنه قول قيس بن عاصم المنقري في وصية ولده". وينظر: الفاخر ٢٦٢، ومجمع الأمثال ٣/ ٩٦، والقاموس (رقأ) ٥٢.
(٤) ينظر: نوادر أبي زيد ٣٢٧، وأبي مسحل ٢/ ٤٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?