Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 508
Jumlah yang dimuat : 997

فعلاهما واختلفت مصادرهما لاختلاف معنييهما، وإن كانا يرجعان إلى أصل واحد، وهو اللين والخضوع.

(ورجل نشوان من الشراب) (١) بالواو (٢): أي سكران (بين النشوة) بفتح النون (٣): أي أنه ظاهر السكر. وقد نشي بكسر الشين، وانتشى: إذا سكر. وجمعه نشاوى، مثل سكارى.

(ورجل نشيان للخبر) (٤) بالياء، (بين النشوة) بالواو وكسر النون: إذا كان بحاثا عن الأخبار، يتخبرها وينظر (٥) من أين جاءت، وكأنه متشمم لها، أي أنه ظاهر التخبر، وهو يستثني الأخبار: أي يبحث عنها كأنه يتشممها. وأصل الياء في نشيان هاهنا الواو، وإنما تكلموا بها في هذا المعنى بالياء، ليفرقوا بين هذا، ٦٠/أ وبين السكران. وجمعه نشيانون.


(١) إصلاح المنطق ١٤٠، والتهذيب ١١/ ٤٢٠، والمحيط ٧/ ٣٨٥، والصحاح ٦/ ٢٥٠٩، ٢٥١٠، والمجمل ٢/ ٨٦٨، واللسان ١٥/ ٣٢٦ (نشو).
(٢) والياء أيضا، كما في القاموس (نشو) ١٧٢٥، والدرر المبثثة ١٩٨.
(٣) وكسرها أيضا، لغة حكاها يونس، الصحاح (نشو) ٦/ ٢٥١٠. ومثلثة في القاموس ١٧٢٥، والدرر المبثثة ١٩٨.
(٤) وفي إصلاح المنطق ١٤٠: "وقال الكسائي: رجل نشيان اللخبر، ونشوان هو الكلام المستعمل" يعني أنه الأصل، ولكن نطقوا بالياء للفرق بينه وبين النشوان من السكر.
(٥) ش: "ينظر".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?