Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 527
Jumlah yang dimuat : 997

قال أبو سهل: وفي نسختي التي بخط أبي - رضي الله عنه - وقرأتها على شيخنا أبي أسامة اللغوي - رحمه الله -: "وويها: إذا حثثته على الشيء وأغريته به" وهذا هو الصواب، لأن ويها بالياء وفتح الهاء، موضوعة للتحريض على الشيء والإغراء به (١)، كما يقال: دونك يا فلان. وهي منونة إذا جعلت لنكرة، فإن لم تنون كانت للمعرفة. وإلى هذا القول ٦٥/ب ذهب ابن درستويه (٢)، وأنكر أن تكون ويه زجرا، كما قال ثعلب - رحمه الله - قال: وإنما حض لا غير.

قال أبو سهل: وقال لي أبي - رحمه الله -: أما ويها، فهي إغراء، تقول: ويها، إذا حثثته على الشيء وأغريته به. وأنشدني للأعشى (٣):

ويها خثيم إنه يوم ذكر

وزاحم الأعداء بالثبت والغدر


(١) لم يذكر ثعلب في مجالسه ١/ ٢٢٨، إلا هذا المعنى، قال: "وويها إغراء". وهي كذلك في العين ٤/ ١٠٦، وإصلاح المنطق ٢٩١، والمقتضب ٣/ ١٨٠، وشاهد المبرد على هذا المعنى بيت حاتم المتقدم على رواية الديوان. وحكى أبو نصر الباهلي في شرح ديوان ذي الرمة أيضا ٢٧٤ عن الأصمعي أنه قال: "فإن زجرت قلت: ويها يا هذا".
(٢) ابن درستويه (١١٩/أ).
(٣) ديوانه ٢١٩. وخثيم: ابن أخيه، والثبت الغدر: الذي يثبت في القتال حين يتخلف الناس. عن شرحه بالديوان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?