Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 545
Jumlah yang dimuat : 997

العليا، فليس هذا من ذا الباب، إلا أنه مهموز أيضا. والرؤيا: ما يراه الإنسان في منامه من الأحلام. وبنوها على فعلى ليفرقوا بينها وبين الرؤية في اليقظة، فالرؤيا ٧١/أ تكون للمتوهم المظنون، والرؤية للمتحقق المبصر.

وذكر ثعلب - رحمه الله - في هذا الباب فصولا أخر، وليست منه أيضا، لأنها ليست بمصادر وصف بها، وإنما هي أفعال محضة. وقد ميزتها منه في "تهذيب الكتاب"، وبالله التوفيق.

فمنها قوله: (ويقال: دلع فلان لسانه) (١) بنصب اللسان، فهو يدلعه دلعا: (إذا (٢) أخرجه) من فيه. والفاعل دالع، واللسان مدلوع.

(ودلع لسانه) (٣) بالرفع، فهو يدلع أيضا دلوعا، فهو دالع: أي خرج، بدال غير معجمة.

(وكذلك شحا فاه) (٤) يشحاه شحوا، (وفغر


(١) وأدلعه، عن ابن الأعرابي. أدب الكاتب ٤٥٤. وينظر: الغريب المصنف (١٣٩/أ)، وإصلاح المنطق ٢٨٦، والأفعال للسرقسطي ٣/ ٢٩٠، والعين ٢/ ٤١، والمحيط ١/ ٤٢٤، والصحاح ٣/ ١٢٠٩، والمحكم ٢/ ١٣ (دلع).
(٢) في الفصيح ٢٨٩: "أي".
(٣) المصادر السابقة.
(٤) الجمهرة ١/ ٥٣٩، ٢/ ٧٨٠، والصحاح ٦/ ٢٣٩٠، والمجمل ١/ ٥٢٣ (شحو). والفعل "شحا" من ذوات الياء في العين ٣/ ٢٦٤، والواو أو الياء في أدب الكاتب ٤٨١، والأفعال للسرقسطي ٢/ ٣٩٨، والمحكم ٣/ ٣١٩، ٣٥٨، ومن ذوات الواو لا غير عن أبي زيد والكسائي في التهذيب (شحا) ٥/ ١٤٨. قال الأزهري: وهو الصواب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?