Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 563
Jumlah yang dimuat : 997

(وهو أبين من فلق الصبح، وفرق الصبح) (١) أيضا، بمعنى واحد: وهو انشقاقه وأوله وبياضه. والصبح: أول النهار. قال أبو سهل: وليس هذان الفصلان مما تغلط العامة في أولهما.

(وهو الشمع، والشعر، والنهر، وإن شئت أسكنت ثانيه) (٢). قال أبو سهل: وهذه أيضا مما لا تلحن العامة في أولها.

فأما الشمع: فمعروف للذي يصطبح به، وهو الذي تجمعه النحل وتجعل فيه عسلها. والعسل تجمعه النحل ٧٤/ب من زهر النبات والشجر. وأما الشمع فلا يعلم من أي شيء تأخذه، هكذا قال العلماء بالنحل (٣). والله أعلم.


(١) إصلاح المنطق ٤٥، ١٦٢. وفلق لغة أهل الحجاز، وفرق لغة بني تميم. نوادر أبي مسحل ١/ ١١، والإبدال والمعاقبة ٧٦، والإبدال لأبي الطيب ٢/ ٦٦. وهذه الجملة مثل سائر. ينظر: الدرة الفاخرة ١/ ٧٥ ن ٩٣، وجمهرة الأمثال ١/ ٢٠٥، ومجمع الأمثال ١/ ٢٠٨، والمستقصى ١/ ٣٢.
(٢) والإسكان لغة فصيحة. إصلاح المنطق ٩٧، ١٧٢، وأدب الكاتب ٤٢٢، ٥٢٧، وفيهما عن الفراء أن لغة فصحاء العرب "الشمع" بالتحريك، والمولدون يقولونه بسكين الميم. قال ابن سيده: "وقد غلط، لأن الشمع، والشمع لغتان فصيحتان" المحكم (شمع) ١/ ٢٣٩. وذكر ابن درستويه (١٣٤/ب) أن العامة تسكن ثاني هذا كله، فوافقت بذلك إحدى اللغتين.
(٣) النبات لأبي حنيفة ٢٨٢، قال: "وقد يظن قوم أنه شيء يكون لاصقا ببطون الأنوار، كالغبار فيه لزوجة، وقد وجدنا هذه الصفة في الأنوار، فيرون أن النحل تحت ذلك بأعضادها". والآن يقال: إن النحلة "تنتج … الشمع على الوجه السفلي من بطنها (أي تفرزه) ثم تقوم بكشطه بأرجلها، فتمضغه ليصبح لينا مطواعا قابلا لتشكيل الخلايا المسدسة الشكل". الاستشفاء بالعسل ٣٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?