Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 637
Jumlah yang dimuat : 997

(والخيط) (١) بالفتح، (من الخيوط) (٢): معروف، وهو السلك الذي يخاط به، فإذا غلظ فهو حبل.

(والخيط) بكسر الخاء، (من النعام ٩١/ب: القطعة) (٣)، وهو بمنزلة الجماعة من الناس، والجميع خيطان وأخياط. ورأيت في بعض النسخ: (وخيط من النعام وخيط) (٤) يعني (٥) القطعة بكسر الخاء وفتحها (٦)، وقال الشاعر (٧):

وخيطا من خواضب مؤلفات … كأن رئالها ورق الإفال

(والحبر: العالم) (٨) بالفتح، والجمع أحبار. ومنه قوله تعالى:


(١) إصلاح المنطق ٢٩، والعين ٤/ ٢٩٣، والجمهرة ١/ ٦١١، ٦١٢، والصحاح ٣/ ١١٢٥، ١١٢٦ (خيط).
(٢) عبارة الفصيح ٢٩٦، والتلويح ٥٥: "والخيط: الواحد من الخيوط، وخيط من النعام، تعني القطعة".
(٣) عبارة الفصيح ٢٩٦، والتلويح ٥٥: "والخيط: الواحد من الخيوط، وخيط من النعام، تعني القطعة".
(٤) هذه الرواية في التلويح ٥٥، وليست في الفصيح ٢٩٦.
(٥) ش: "يعني به".
(٦) الفتح حكاه الفراء والكسائي وأبو عبيدة وقطرب، وأبي الأصمعي إلا الكسر. الزمخشري ٣١٥ وينظر: الجمهرة ١/ ٦١١.
(٧) هو لبيد، والبيت في ديوانه ٧٣ وفيه: "أرق الإفال" ورئالها: فراخها، واحده رأل، وورق الإفال: صغار الإبل، وواحد الإفال أفيل، وهي الفصلان، والأورق: الأسود تنفذه شعرة بيضاء. عن شرحه بالديوان.
(٨) والحبر بالكسر أيضا، وهما لغتان في: إصلاح المنطق ٣٢، والزاهر ٢/ ٢٥٤، والعين ٣/ ٢١٨، والمجمل ١/ ٢٦٠، والمحكم ٣/ ٢٣٦ (حبر)، وبالكسر لاغير عن الفراء، والأصمعي لا يدري بأيهما في غريب الحديث لأبي عبيد ١/ ٨٧، والزاهر ٢/ ٢٥٤، وتفسير غريب القرآن للرازي (٥٠/أ)، والتهذيب ٥/ ٣٣، والصحاح ٢/ ٦٢٠ (حبر). والكسر أفصح في أدب الكاتب ٣٩١، وديوان الأدب ١٠٦ والصحاح أيضا، والمصباح ٤٥ (حبر) قال الجوهري: "وبالكسر أفصح، لأنه يجمع على أفعال دون الفعول"، وذكر ابن فارس في المجمل أنه يجمع على "فعول" أيضا، لكن المشهور ما ذكره الجوهري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?