Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 639
Jumlah yang dimuat : 997

الإطالة (١)، وأنا أذكرها إن شاء الله في "شرح كتاب" وبالله التوفيق.

(والصدق) بكسر الصاد: (خلاف الكذب)، وهو الإخبار بالشيء أو عنه على ما هو به.

(وتقول: خل سربه) (٢) ٩٢/أ بفتح السي: (أي طريقه). والجمع السروب.

(وهو آمن في سربه) بكسرها: (أي في نفسه) (٣). وأنكر هذا


(١) ذكر كلاما طويلا، ومما قاله: " ليس الصدق من الصلابة في شيء لا في معنى، ولا في لفظ، ولكن أهل اللغة أخذوا ذلك من نعت وجدوه في بيت شعر فظنوا أنه من الصلابة في كل شيء وفي كل موضوع، وهو في قول الشاعر النايغة، ديوانه ٢٠ في نعت رمح:
فظل يعجم أعلى العود منقبضا … في حالك اللون صدق غير ذي أود
والرمح قد ينعت بالتقويم كما ينعت بالصلابة وينعت بالتمام والطول وبغير ذلك، فأما معنى قول الشاعر في الرمح الجامع للأوصاف المحمودة الكامل، ولم يرد الصلابة دون غيرها والصدق لا يدل على الصلابة، وهو مما ينعت به غير الرمح من الأشياء التي لا صلابة لها … ولذلك قال الخليل: العين (صدق) ٥/ ٥٦: الصدق: هو الكامل من كل شيء، وقال: تقول: هو الرجل الصدق والمرأة الصدقة، وقوم صدقون، ونساء صدقات، وليس يراد في واحد من هؤلاء شيء من الصلابة، ولكنه على وصف الكمال … ".
(٢) إصلاح المنطق ٣٩، وأدب الكاتب ٤٣٢٤، والفتح عن أبي زيد والأصمعي. وبالكسر عن أبي عمرو. المثلث لابن السيد ٢/ ٤١٨، والتهذيب ١٢/ ٤١٤، والصحاح ١/ ١٤٦، والتكملة ١/ ١٥٦ (سرب).
(٣) بهذا التفسير في: إصلاح المنطق ١٣، وأدب الكاتب ٣٢٤، ومجالس ثلعب ١/ ٢٠٠، والجمهرة ١/ ٣٠٩، والتهذيب ١٢/ ٤١٤، ٤١٥، والصحاح ١/ ١٤٦، واللسان ١/ ٤٦٣ (سرب) قال الأزهري: وهو قول الثقات من أهل اللغة. وفسر بقلبه، ومسلكه ومذهبه، وقومه وجماعته، وحرمه عياله، ونعمه، على اختلاف في ذلك في: الكامل للمبرد ١/ ٢٠٦، والأمالي لأبي علي ٢/ ٢٤٢، والمثلث لابن السيد ٢/ ٤١٩، ٤٢٠، والعين ٧/ ٢٤٨، والمحيط ٨/ ٣١١ (سرب)، وينظر: النهاية ٢/ ٣٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?