Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 645
Jumlah yang dimuat : 997

النفي لكل أحد.

(والإرم) بكسر الهمزة وفتح الراء: (العلم)، وهو ما ينصب في المفازة والطرق من حجارة يجعل ببعضها على بعض، يهتدى بها. والجمع آرام، على مثال عارام (١)، وبهذا سميت "إرم ذات العماد" (٢).

وروى الرواة لكلهم عن ثعلب - رحمه الله- الحرف الأول "ما بها أرم" بفتح الهمزة وكسر الراء، على فعل، مثل حذر، إلا ابن درستويه فإنه رواه: "ما بها آرم" (٣) على فاعل، وقال: هو الذي ينصب الإرم، وهو العلم، وقال: معناه: ما بها ناصب علم، قال: ولذلك قيل: معناه: ما بها أحد.

قال أبو سهل: وهذا الذي قاله ابن درستويه وإن كان قياسا صحيحا، فإن المسموع من العرب خلافه، لأن أهل ٩٣/ب اللغة رووا عنهم: "ما بها أرم" (٤) على وزن فعل، كما رواه أصحاب ثعلب (٥) -


(١) تمثيل الهمزة بالعين ظاهرة شائعة في كتب التراث. ينظر مثلا: ما تحلن فيه العامة ١٣٢، وشرح المفضليات لابن الأنباري ٢٩، ٤٧١، والمنصف ٢/ ٥٢، والجمهرة (ذاب) ٢/ ١٠١٩، والتهذيب ١٥/ ٣٠١، واللسان ١٢/ ١٥ (أرم).
(٢) الواردة في قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} سورة الفجر الآيتان ٦ ن ٧. وينظر: معاني القرآن للأخفش ٢/ ٥٣٧، وتفسير الطبري ٣٠/ ١٧٥، والقرطبي ٢٠/ ٣٠، والجمهرة ٢/ ١٠٦٨.
(٣) ابن درستويه (١٥٩/أ) ومن قوله: "بفتح الهمزة .. إلى آرم" ساقط من ش.
(٤) ما بها أرم، وآرم، وإرم، وأرم، وأيرم، وأيرمي، وإرمي، وأريم، كلها لغات بمعنى واحد في المحيط (أرم) ١٠/ ٢٨٩، ٢٩٠.
(٥) ينظر: إصلاح المنطق ٣٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?