Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 659
Jumlah yang dimuat : 997

٩٦/ب (واللقاح) (١) بالفتح: (مصدر لقحت الأنثى) (٢) تلقح، إذا حبلت وقبلت ماء الفحل.

(وحي لقاح) (٣) بالفتح أيضا: (إذا لم يدينوا للملوك، ولم يصبهم سباء في الجاهلية)، كقريش ونحوهم (٤)، ولم يطيعوا من غيرهم أحدا.

والحي: القبيلة. والجمع أحياء.

وقوله: "لم يدينوا" معناه: لم يذلوا، ولم يخضعوا.

والسباء: مصدر سبيت القوم، أي أسرتهم وأخذتهم. وقال الشاعر (٥):


(١) تثقيف اللسان ٤٠٥ ن والعين ٣/ ٤٧، والجمهرة ١/ ٥٥٩، والتهذيب ٤/ ٥١ ن ٥٢، ٥٤ ن والمحكم ٣/ ٨ - ١٠ (لقح).
(٢) في الفصيح ٢٩٨: "مصدر لقحت الأنثى لقاحا".
(٣) قال ابن درستويه (١٦٣/ب): "والعامة لا تعرف الحي اللحقاح لا بالفتح، ولا بالكسر، وتعرف ألبان اللقاح" وفي المحكم ٣/ ١٠: "قال ثعلب: الحي اللقاح، مشتق من لقاح الناقة، لأن الناقة إذا لقحت لم تطاوع الفحل". وهو شاذ عن أصل اشتقاق هذا الباب في المقاييس (لقح) ٥/ ٢٦٢.
(٤) في الديباج لأبي عبيدة ١١٨: "اللقاح قريش، وهوازن، وتيم، والرباب، وحنيفة، وإنما سموا لقاحا لأنهم لم يدينوا للملوك". وأنشد المصنف في التلويح ٥٨:
لعمر أبيك والأنباء تنمي … لنعم الحي في الجلى رياح
أبوا دين الملوك فهم لقاح … إذا هيجوا إلى حرب أشاحوا
وينظر: نشوة الطرب ١/ ٣٢٢، والمحكم ٣/ ١٠، واللسان ٢/ ٥٨٣ (لقح).
(٥) هو زهير، والبيت في ديوانه ٣٣ وفيه: "لحي حلال يعصم … " وعلى هذه الرواية لا شاهد فيه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?