Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 667
Jumlah yang dimuat : 997

بعض العرب (١)، فقالوا: جدد ٩٩/أ وسرر بفتح الدال والراء، استثقالا للضمة (٢)، وليس هذا بالجيد، لاشتباهه بغيره وإلباسه به، لأن الجدد بفتح الدال، جمع جدة، وهي الطريقة التي تخالف لون معظم الشيء. ومنه قوله تعالى: {وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْر} (٣)، أي طرائق تخالف لون الجبال. والسرر بفتح الراء: جمع سرة، فجعلت العرب ختلاف الحركات في أوائل الكلم وأوساطها دليلا على اختلاف معانيها، ولولا ذلك لالتبس بعضها ببعض.

(وهو الفلفل) (٤): لهذا الحب المعروف من الأبازير (٥)، والواحدة


(١) تكلم بها الضبيون، وبعض كلب. ينظر: البارع ٥٧٢، والبحر المحيط ٩/ ١٠٠، ١٠/ ٧٩، والدر المصون ٩/ ٣٠٣، ١٠/ ١٩٨.
(٢) قال أبو العباس المبرد في الكامل ١/ ٢٥٥: "فما كان من المضاعف جاز فيه خاصة أن تبدل من ضمته فتحه، لأن التضعيف مستثقل، والفتحة أخف من الضمة، فيجوز أن يمال إليها استخفافا، فيقال: جدد وسرر، ولا يجوز هذا في مثل قضيب، لأنه ليس بمضاعف، وقد قرأ بعض القراء {عَلَى سُرَرٍ مَوْضُونَةٍ} سورة الواقعة ١٥، وينظر: الاقتضاب ٢/ ٢١٠، والدر المصون ١٠/ ١٩٨، والصحاح (سرر) ٢/ ٦٨٢.
(٣) سورة فاطر ٢٧، وينظر: تفسير غريب القرآن لابن قتيبة ٣٦١.
(٤) والعامة تقول: "الفلفل" بكسر الفاءين. إصلاح المنطق ١٦٦، وأدب الكاتب ٣٩٥، وتقويم اللسان ١٤٤، وليس بلحن، ولكن الضم أكثر وأعرف وأفصح في: ابن درستويه (١٦٧/أ)، وتثقيف اللسان ٢٧٦، وتصحيح التصحيف ٤٠٨، والمدخل إلى تقويم اللسان ١٠٩. والعامة لا تزال إلى اليوم تقوله بالكسر.
(٥) ش: "الأبزار" وهو نبات هندي، ولا ينبت بأرض العرب، شجره مثل شجر الرمان سواء، وثمره شبيه باللوبيا في جوفها حب صغار، إذا نضج اسود. ينظر: الجامع لابن البيطار ٢/ ٢٢٧، واللسان ١١/ ٥٣٢، والقاموس ١٣٤٩ (فلفل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?