Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 711
Jumlah yang dimuat : 997

طرفيه. والفرق بين "وسط " الساكن السين، و"وسط" المحركها، أن الساكن لا يكون من نفس الشيء، وأن المفتوح يكون من نفس الشيء (١)، فوسط القوم بالسكون هو غيرهم وليس منهم، ووسط الدار بالفتح، هو منها، وكذلك وسط الرأس بالفتح، هو منه أيضا (٢).

(والعجم) (٣) بفتح الجيم: (حب الزبيب والنوى) من كل شيء، مثل التمر والخوخ (٤) والرمان وغيرها. والواحدة عجمة.

(والعجم) بسكون الجيم: (العض)، وهو مصدر عجمت العود وغيره أعجمه بضم الجيم، إذا عضضته لتعرف صلابته من لينه ١١٠/ب فأنا عاجم، والعود معجوم.

(وهو يوم عرفة) (٥) بفتح الراء، غير مصروف: وهو يوم الحج


(١) قوله: "وأن المفتوح … الشيء" ساقط من ش.
(٢) وفي الصحاح ٣/ ١١٦٨: "يقال: جلست وسط القوم بالتسكين، لأنه ظرف، وجلست في وسط الدار بالتحريك، لأنه اسم وكل موضع صلح فيه بين فهو وسط، وإن لم يصلح فيه بين، فهو وسط بالتحريك، وربما سكن وليس بالوجه".
(٣) والعامة تقول: "عجم الزبيب والنوى" بتسكين الجيم. إصلاح المنطق ٥٨، ١٧٣، وأدب الكاتب ٣٨٤، وتثقيف اللسان ٤٢٠، وتقويم اللسان ١٣٨، وتصحيح التصحيف ٣٧٥، والصحاح (عجم) ٥/ ١٩٨٠. قلت: والعامة عندنا لا تزال على الفصيح، فتقول: العجم والعجمة بالتثقيل، لنوى التمر ونحوه.
(٤) "والخوخ" ساقطة من ش.
(٥) والعامة تقول: "يوم العرفة". ما تلحن فيه العامة ١٣٤، وإصلاح المنطق ٢٨٠، وأدب الكاتب ٤٠٥، وابن درستويه (٢٨٢/ب)، والمرزوقي (١٤٥/ب)، والجمهرة (عرف) ٢/ ٧٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?