Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 748
Jumlah yang dimuat : 997

وسيران، مثل أحوات وحيتان.

وذكر ثعلب - رحمه الله - الجية والسور في هذا الباب، وإن كانا غير مهموزين، لمشابهتهما لما قبلهما في الحروف، وليبين معنى المهموز منهما من غير المهموز.

(وهو الأرقان واليرقان) (١) بالهمز والياء: بمعنى واحد، وهو آفة تصيب الزرع يصفر منه (٢)، وهو أيضا داء يصيب الإنسان في كبده فيصفر ١١٩/أ منه بدنه وحدقتاه. ويقال منه: قد أرق الإنسان والزرع، ويرق أيضا بالياء، على ما لم يسم فاعله فيهما، فهو مأروق وميروق.

(والأرندج واليرندج) (٣) بالهمز والياء أيضا: بمعنى واحد، وهو


(١) والعامة لا تعرف الهمز فيه، ولا تقوله إلا بالياء. ابن درستويه (١٩٦/ب) وهما لغتان في: إصلاح المنطق ١٦٠، وأدب الكاتب ٥٦٩، والإبدال لأبي الطيب ٢/ ٥٧٢، والتهذيب ٩/ ٢٩٢، والمحيط ٦/ ١٨، والصحاح ٤/ ١٤٤٤، واليرقان أفصح في العين ٥/ ٢١٠ (أرق).
(٢) في المحكم (يرق) ٦/ ٣١٠: "واليرقان: دود يكون في الزرع، ثم ينسلخ فيصير فراشا". وينظر: معجم الألفاظ الزراعية ١٦٢.
(٣) والعامة تقول: "الرندج". إصلاح المنطق ٣٠٦، وابن درستويه (١٩٧/أ)، والزمخشري ٣٨٧، والصحاح (ردج) ١/ ٣١٨، وفي المحيط (ردج) ٧/ ٤٠: "الردج: … أديم أسود، وجمعه أرداج، وهو نحو الأرندج". وينظر: إصلاح المنطق ١٦٠، وأدب الكاتب ٥٧٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?