Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 874
Jumlah yang dimuat : 997

القصر، (فإنه خطأ) (١)، ووجه خطئه أن المرة (٢) الواحدة تكون على فعلة بسكون العين، ولقاة وزنها فعلة بفتح العين، لأن أصلها لقية، فقلبت الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها فصار لقاة.

(وهي عائشة بالألف والهمز) (٣): اسم امرأة، وهي فاعلة من عاشت تعيش عيشا فهي عائشة، إذا حييت.

(وهو الحائر) بالألف أيضا: (للذي تسميه العامة الحير) (٤)،


(١) إصلاح المنطق ٣١١، وفيه: "فإنها مولدة ليست من كلام العرب"، ودرة الغواص ٢٠٥، وتصحيح التصحيف ٤٥٦، والجمهرة ٢/ ٩٧٧، والتهذيب ٩/ ٢٩٩، والصحاح ٦/ ٢٤٨٤ (لقى). وهي جائزة في المحيط (لقى) ٦/ ٢٧، وحكاها ابن درستويه (٢٣٨/أ) عن ابن الأعرابي، وابن سيده في المحكم (لقى) ٦/ ٣١٢ عن ابن جني. وينظر: القاموس ١٧١٦، والتاج ١٠/ ٣٣٠.
(٢) ش: "فإنه خطأ، لأن المرة".
(٣) والعامة تقول: "عيشة" بتخفيف الهمزة وترك الألف. إصلاح المنطق ٢٩٧، وأدب الكاتب ٤٢٧، وابن درستويه (٢٣٨/أ)، والزمخشري ٤٥٠ وفيه: " وأكثر ما تقوله أهل بغداد"، والتهذيب ٣/ ٦٠، والصحاح ٣/ ١٠١٣ (عيش). وفي العين (حير) ٣/ ٢٨٩: "والحائر حوض يسيب إليه الماء في الأمصار … وأكثر الناس يسمونه الحير، كما يقال لعائشة: عيشة، يستحسنون التخفيف وطرح الألف". وأنشد ابن دريد في الجمهرة ٢/ ١١٧٥ لرجل بن تميم أنه قال لعمر بن عبيد الله بن معمر:
انبذ برملة نبذ الجورب الخلق … وعش بعيشة عيشا غير ذي رنق
قال: "يعني رملة أخت طلحة الطلحات، وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله".
قلت: مازالت العامة في بعض نواحي السراة تسمي البنات عيشة، ولا تعرف الألف والهمز.
(٤) الجمهرة (حير) ١/ ٥٢٦، ٢/ ١٠٤٨. وتقدم في الهامش السابق عن الخليل جواز ذلك. وينظر: التهذيب ٥/ ٢٣١، والمحيط ٣/ ٢٠٣، والمحكم ٣/ ٣٣٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?