Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 885
Jumlah yang dimuat : 997

وهما بمعنى واحد، لأن حروف الجر ينوب بضعها عن بعض (١). ومعنى يسأل: يطلب من الناس فضلهم، كما قال الله تعالى ١٥٦/أ: {لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً} (٢) وقال جل ثناؤه: {وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ} (٣) أي اطلبوا وارغبوا إليه. (ولا تقل: يتصدق، لأن (٤) المتصدق: المعطي) (٥). ومنه قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ} (٦) أي المعطين (٧).

(وتقول: أشليت الكلب وغيره) أشليه إشلاء: (إذا دعوته إليك)


(١) ينظر: معاني القرآن للأخفش ١/ ٤٦، ٢٠٨، وشرح التسهيل لابن مالك ٣/ ١٥٢، ومغني اللبيب ١٣٧، والجنى الداني ٣٧.
(٢) سورة البقرة ٢٧٣.
(٣) سورة النساء ٣٢. والآية بقراءة الكسائي وابن كثير، وحذف الهمزة لغة حجازية. ينظر: السبعة ٢٣٢، وعلل القراءات ١/ ١٤٧، والحجة لأبي علي ٣/ ١٥٥، والدر المصون ٣/ ٦٦٦.
(٤) في الفصيح ٣٢٠، والتلويح ٩٨: "وإنما".
(٥) والعامة تقول للسائل: "المتصدق". إصلاح المنطق ٢٩٦، وأدب الكاتب ٢٥، وابن درستويه (٢٤٠/ب)، والصحاح (صدق) ٤/ ١٥٠٦. قلت: واللفظة من الأضداد، للسائل والمعطي في: الأضداد لأبي حاتم ١٣٥، ولابن الأنباري ١٧٩، والصغاني ٢٣٥، والتهذيب ٨/ ٣٥٦، والمحيط ٥/ ٢٥٨، والمقاييس ٣/ ٣٤٠ (صدق).
(٦) سورة يوسف ٨٨.
(٧) وردت العبارة في ش كما يلي: " .... ومعنى يسأل: يطلب من الناس فضلهم، ولا تقل: يتصدق، وإنما المتصدق المعطي، ومنه قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ} أي المعطين، وقال تعالى: {وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِه} أي اطلبوا منه وارغبوا إليه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?