Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1047
Jumlah yang dimuat : 3216

باب الهاء مع التاء هـ ت، ت هـ مستعملان

هت: الهتُّ شِبْهُ العَصْر للصَّوْت، يُقالُ للبَكْر: يَهِتُّ هتيتاً، ثم يَكِشُّ كشيشا، ثمّ يَهْدِرُ إذا بزل هديراً. ويقال: الهَمْز صوتٌ مَهتوتٌ في أقصَى الحَلْق، فإذا رُفِّهَ عن الهَمْز صار نفسا، تحوّل إلى مخرج الهاء، ولذلك استخفّتِ العربُ إدخال الهاءِ على الألف المقطوعة، يقال: أراقَ وهَراقَ، وأيهات وهيهات. وتقول: يَهْتُّ الإنسانُ الهمزة هتّاً إذا تكلّم بها. والهَتْهَتَةُ أيضاً تُقال في معنَى الهَتيت.

ته: والهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ تقال في التواء اللّسان.

باب الهاء مع الذال هـ ذ مستعمل فقط

هذ: يقال: هذّه بالسَّيْف هذّاً إذا قطعه «١» والهَذُّ: سرعةُ القَطْعِ، وسُرْعةُ القراءة. قال: «٢»

كهَذِّ الأشاءة بالمخلب

وقال: «٣»


(١) نص ما نقله التهذيب ٥/ ٣٥٩ عن العين وكان سقط من النسخ.
(٢) الشطر في التهذيب ٥/ ٣٥٩ واللسان (هذذ) غير منسوب أيضا.
(٣) (ذو الرمة) ديوانه ٢/ ٦٤٨ والرواية فيه: وقد حز.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?