باب الهاء والسين والنون معهما ن هـ س، س ن هـ مستعملان فقط
نهس: النّهسُ: القبضُ على اللّحم ونَتْرُه. قال العجاج: «١» :
مُضَبَّر اللَّحْيَين نَسْراً مِنْهَسا
والنُّهَسُ: طائر
. سنه: السّنة: نقصانُها حذف الهاء وتَصغيرُها: سُنَيْهةٌ. والمُسانهةُ: المُعاملةُ سنةً بسنة. وثلاث سنوات، وقال الله عز وجل: لَمْ يَتَسَنَّهْ «٢» . ومن جعل حذفَ السَّنةِ واواً قرأ: لم يَتَسَنَّ، ومنه: سانَيْته مُساناةً، وإثبات الهاء أصوب «٣» .
. باب الهاء والسين والفاء معهما س هـ ف، س ف هـ مستعملان
سهف: السَّهْفُ: تَشَحُّطُ القتيل، يَسْهَفُ في نَزْعه واضطرابه، قال: «٤»
ماذا هنالك من أسوان مكتئب ... وساهف ثمل في صَعْدَةٍ قِصَمِ
والسَّهْفُ: حرشف السمك خاصة.
(١) ديوانه ١٣٦، والرواية فيه: بسرا بالموحدة من تحت.
(٢) سورة (البقرة) / ٢٥٩، وسقط الاستشهاد بهذه الآية من النسخ، وأثبتناه من رواية التهذيب ٦/ ١٢٧ عن العين
(٣) بعده بلا فصل: والسنة في كتاب الله: شهوة النوم وأسقطناه، لأنه ليس من هذا الباب
(٤) (ساعدة بن جؤية) ديوان الهذليين- القسم الأول/ ٢٠٤، والرواية فيه: حطم.