سُهوبُ مَهامهٍ ولها سُهوبُ
والمُسْهَبُ: الكثيرُ الكلامِ، قال الجعديّ «١»
غير عييٍّ ولا مُسْهِبِ
والمُسْهَبُ: المتغِّير الوجه. والمُسْهِبُ: الغالب المكثر في عطائه «٢» .
بهس: بَيْهَسُ: من اسماء الأسد، وأخذ فلان يَتَبْيَهُس، وتَبَيْهَسُ في مَشْيه، إذا تبختر، فهو يَتَبَيْهَسُ تَبَيْهُساً
. سبه: السَّبَهُ: ذَهابُ العَقْل من هَرَمٍ. قال رؤبة «٣» :
قالت أُبَيْلَى لي ولم أُسَبَّهِ: ... ما السَّنُ إلاّ غَفْلةُ المُدَلَّهِ
باب الهاء والسين والميم معهما هـ م س، س هـ م، س م هـ مستعملات
همس: الهَمْسُ: حسَ الصّوت في الفم ممّا لا إشرابَ له من صَوْتِ الصَّدر، ولا جَهارة في المنطق، ولكنّه كلامٌ مَهْموسٌ في الفم كالسَرِّ. وهَمْسُ الأقدامِ: أخفى ما يكون من صوت الوطء. وعن ابن عباس رضي الله عنه:
وهنَ يَهْوِينَ بنا هميسا «٤»
(١) المحكم ٤/ ١٥٩ واللسان والتاج (سهب) .
(٢) ما بين المعقوفتين من المحكم ٤/ ١٦٠
(٣) ديوانه/ ١٦٥.
(٤) من إنشاد (ابن عباس) كما في التهذيب ٦/ ١٤٣ واللسان (همس) .