باب الهاء والدال والنون معهما هـ د ن، هـ ن د، د هـ ن، ن هـ د، ن د هـ مستعملات د ن هـ مهمل
هدن: المَهْدَنةُ من الهدنة، وهو السّكون. تقول، هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدوناً إذا سكنتَ فلم تَتَحَرَّك. ورجلٌ مهدونٌ وهو البليد الذي يُرْضيهِ الكلام، تقول: هدنوه بالقول دون الفعل، قال «١» :
ولم يُعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدونِ
ورجلٌ هِدان وهو الأحمق الجافي «٢» قال «٣» :
قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ... من غيرِ ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ
والهِداءُ لغةٌ في الهِدانِ. والهُوْدنَاتُ: النَّوقُ:
وقولُه: يكونُ بعدَها هُدْنةٌ على دَخَن، وجماعةُ على أقذاء «٤»
أي: صلح واستقرار على أمور كريهة.
هند: هُنَيْدةُ: مِائَةٌ من الإبل، معرفة لا تنصرف، ولا يدخلها (أل) ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها «٥» . هنّدتِ المرأة فلاناً، أي: أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمغازلة والملاطفة، قال «٦» :
(١) التهذيب ٦/ ٢٠٣، والمحكم ٤/ ١٨٧.
(٢) ساقط من النسخ فأثبتناه من التهذيب ٦/ ٢٠٣.
(٣) التهذيب ٦/ ٢٠٣ واللسان (هدن) وقد نسب الرجز فيهما إلى (رؤبة) ، وليس في ديوانه.
(٤) عن النبي (ص) التهذيب ٦/ ٢٠٣.
(٥) من نص ما نقله التهذيب ٦/ ٢٠٤ عن العين لتقويم عبارة النسخ.
(٦) التهذيب ٦/ ٢٠٥.