أو مذهب جدد على ألواحه ... الناطق المبروز والمختوم
والمُذْهِبُ: اسم شيطانٍ من ولد إبليس عليه لَعْنةُ اللهِ، يبدو للقرّاء فيفتنهم في الوُضوءِ أو غيره. والذَّهابُ والذُّهوبُ، لغتان، مصدر (ذهبت) . والمَذْهَبُ: يكون مصدراً كالذهاب، ويكون اسما للموضع، ويكون وقتاً من الزَّمان. والمَذْهَبُ: المُتَوَضَّأ، بلغة أَهْلِ الحجاز. والذَّهْبَةُ: المَطْرةُ الجَوْدة، والجميعُ: الذِّهاب، قال ذو الرمة «١» :
حواء قرحاء أشراطية وكفت ... فيها الذهاب وحفتها البراعيم
والذهبة: الواحدة من الذِّهاب. والذَّهَبُ: مِكيالٌ لأهْل اليَمَنِ: ويجمع على ذِهاب وأَذْهاب، ثمّ على الأَذاهِب جمع الجمع.
باب الهاء والذال، والميم معهما هـ ذ م، هـ م ذ مستعملان
هذم: الهَذْمُ: الأَكْلُ، والهَذْمُ: القَطْع، كلُّ ذلك في سُرْعة وقال رؤبة يصف الليل والنّهار «٢» :
كلاهما في فَلَكٍ يستلحمه ... واللهب لهب الخافقين يَهْذِمُهْ
كلاهما: يعني اللَّيْلَ والنَّهار، في فَلَكٍ يَستلحِمهُ: أي: يأخذ قَصْدَه ويَرْكَبُه. واللَّهب: المَهْواةُ بين الشَّيئينِ، يعني به: ما بين الخافقَيْن وهما المغربان، وأراد بقوله: يَهْذِمُه: نُقْصان القَّمَر «٣» .
(١) ديوانه ١/ ٣٩٩
(٢) ديوانه ١٥٠.
(٣) سقط من النسخ وما أثبتناه بين المعقوفتين فمن رواية التهذيب ٦/ ٢٦٧ عن العين.