في مَثَلٍ: أَذَلّ من هَرْمةٍ قال زهير «١» :
ووَطِئْتنا وطء على حَنَقٍ ... وَطْءَ المُقَيَّد يابِسَ الهَرمِِ
وابنُ هِرْمة، وابنُ عِجْزة آخر ولد الشَّيخ والشَّيخة، ويُقال: وُلِدَ لهِرْمة. وهَرْمة وهَرِم اسما رجلين «٢» .
همر: الهَمْرُ: صَبُّ الدَّمْعِ والماءِ والمَطَرِ، وهَمَر الماءُ، وأنهمر فهو هامِرٌ مُنْهَمِرٌ. والفَرَسُ يَهْمِرُ الأرضَ هَمْراً، وهو شدَّة حَفْرِه الأرضَ بحوافِرِه، قال «٣» :
يُهامِرُ السَّهْلَ ويُولي الأَخْشَبا
والهمّارُ: النَّمّامُ. والمِهمارُ: الّذي يهمر عليك الكلامَ همراً، أي: يُكْثِرُ عليك.
رهم: الرِّهمةُ: مَطْرَةٌ ضعيفة القَطْر، دائمة، والجميع: رِهَمٌ ورِهام. ورَوْضةٌ مَرْهومة. والرِّهام من الطَّيْر: كلُّ شيء لا يَصْطادُ.
مهر: مَهَرْتُ المرأة: قطعتُ لها مهرا فهي مَمْهورة. قال «٤» :
أمُّكُمُ ناكحةٌ ضُرَيسا ... مَهَرَها عُنَيِّزاً وتَيْسا
فإذا زوّجْتَها رجلاً على مَهْرٍ قلت: أَمْهَرْتُها. وامرأةٌ مَهيرةٌ: غاليةُ المَهْر. والمهائر: الحرائر، وهنّ ضدّ السَّراري «٥» .
(١) التهذيب ٦/ ٢٩٦، اللسان (هرم) .
(٢) زيادة من مختصر العين ورقه ٩٦ .
(٣) التهذيب ٦/ ٢٩٧، واللسان (همر) والصغاني (همر) ونسبه الصغاني إلى (العجاج) ، وليس في ديوانه.
(٤) لم نهتد إلى الراجز، ولا إلى الرجز في غير الأصول.
(٥) من التهذيب ٦/ ٢٩٨ عن العين.