وهَيْضُ الطائِر: سَلْحه. وقد هاضَ الطّائرُ يَهيضُ هيضاً إذا سَلَح. قال: «١»
كأنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيَّ «٢» ... مَهايضُ الطَّير على الصُّفِيِّ
والهَيْضة: العِلَّوْصُ.
ضهي: الضَّهياءُ من النِّساء: التي لم تَحِضْ قطّ. وقد ضَهِيَتْ تَضْهَى ضَهيً. والمُضاهاةُ: مُشاكلةُ الشّيءَ الشّيءَ قال الله عزّ وجل: يُضاهِؤُنَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا «٣» ، وربّما همزوا، يُضاهِؤُنَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا «٤» أي: يقولونَ مثلَ قولهم.
وفي الحديث: أَشدُّ النّاس عذاباً الّذينَ يُضاهِئُونَ خَلْقَ اللهِ «٥» .
هضأ: الهَضَاءُ: الجماعة من النّاس. قال الطِرِّمّاح: «٦»
قد تجاوزتها بهضاء كالجنة ... يُخفون بَعْض قَرْعِ الوِفاضِ
باب الهاء والصاد و (وأ يء) معهما ص هـ و، وهـ ص مستعملان فقط
صهو: الصَّهوةُ: مؤخَّر السَّنام، وهي الرّاِدفةُ تَراها فوقَ العَجُز من مؤخّر السَّنام، قال ذو الرمة: «٧»
(١) المحكم ٤/ ٢٦٥، واللسان والتاج (هيض) ونسبه في اللسان (صفا) إلى (الأخيل) .
(٢) من مختصر العين ورقة ٩٨ واللسان والتاج (هيض) عن العين.
(٣) التوبة ٣٠.
(٤) قراءة عاصم، انظر: التهذيب ٦/ ٣٦٠
(٥) التهذيب ٦/ ٣٦١، واللسان (ضها) ، وفيها: (يضاهون) غير مهموز.
(٦) ديوانه ٢٧٥.
(٧) ديوانه ١/ ٤٧٦ وفيه:
إلى صهوة تحدو تحالا ...