باب الخاء والدال خ د، د خ مستعملان
خد: المِخَدَّة: المصدغة، واشتقاقهما من الخد والصُّدْغ، وهو أي الخد من لدُن المَحجِرِ إلى اللحي من الجانبين. والخدُّ: جعلك أُخْدودا في الأرض، تحفره مستطيلا، يقال: خَدَّهُ خَدّاً، قال «١» :
ضاحي الأَخاديدِ إذا الليل ادلَهَمّ
ومِثلهُ أخاديدُ السِّياط، في الظَّهْر، وهي طرائقها. والتَّخْديدُ: تَخْديدُ اللحم عند الهُزال. ورجلٌ مُتَخَدِّدٌ، وامرأة مُتَخَدِّدةٌ، أي: مهزول قليل اللحم. وإذا شق الجمل بنابه شيئا قيل: خَدَّهُ. قال «٢» :
قدا بخَدَّادٍ وهَذَاً شرعبا
أي قطعاً طويلا.
دخ: الدُّخَ: الدُّخانُ. والدَخُّ مثل الدَّوْخ. ودَخْدَخْتُهُ ودوَّختُهُ، أي: ذللتُه ووطِئتُهُ، ودَخْدخْتُ البلادَ ودَوَّخْتُها، أي: وَطِئْتُها.
باب الخاء والتاء خ ت، ت خ مستعملان
خت «٣» : أخَتَّ الرّجلُ إذا استحيى. وأَخَتَّ الله حظهُ بمعنى: أخسه.
(١) التهذيب ٦/ ٥٦٠ واللسان (خدد) .
(٢) التهذيب ٦/ ٥٦١ واللسان (خدد) غير منسوب أيضا.
(٣) سقطت الكلمة وترجمتها من النسخ، وأثبتناها من مختصر العين ورقة ١٠٤ .