والعَقْدُ مَثل العَهْدِ، عاقَدْتُهُ عَقْداً مِثلُ عاهَدْتُهُ عَهْداً. وعِقْدُ القِلادَةِ: ما يكون طوار العُنُقِ غيْر مُتَدلٍّ. والمعاقِدُ: (مواضِعُ العَقْد من النِّظام) «١» ونحوه قال: «٢»
منه معاقِدُ سِلْكِهِ لم تُوصلِ
والعقِدُ مِنَ الرَّمْلِ: ما تراكم واجْتَمَعَ وجَمْعُهُ أعقاد. ومن قال: عَقْدَة فإنه يُجمع على عَقَداتٍ. قال «٣» :
بَيْنَ النّهار وبَيْنَ اللّيْلِ من عَقِدٍ ... على جَوانِبِه الأسْباطُ والهَدَبُ
والعُقْدَانِ: ضربٌ من التَّمْرِ. قال زائدة سَمْعْتُ به وليس من لُغَتَي، وأعرفُ القَعْقَعانَ من التَّمْر. وجَمَلٌ عَقْدٌ مُمِرّ الخُلقِ، قال النابغة: الديوان.
فكَيْفَ مَزارُها إلاّ بعقْد ... ممر ليس ينقضه الخُؤونُ
وقال آخر:
مُوَتَّرةَ الأنْساء مَعْقُودَةَ القَرَى ... زَفُونا إذا كلّ العِتاقُ المَراسِلُ «٤»
والعاقِدُ: النَّاقَةُ التي تَعْقِدُ بذنبها عند اللّقاح فيُعْلَمُ أنها قد حملت.
(١) في م: مواضع العقد من العقد من النظام.
(٢) البيت (لعنترة) في الديوان (ط المكتب الإسلامي) والرواية فيه:
كالدر أو فضض الجمان تقطعت ... منه عقائد سلكه لم يوصل
(٣) البيت (لذي الرمة) انظر الديوان ص ٤.
(٤) كذا في ص وط وأساس البلاغة أما في م فروايته:
ممروءة الأنساء معقودة القرى ... ذفونا إذا كلّ العِتاقُ المَراسِلُ