وعن أبي عمرو: الأباخسُ: الأصابعُ. واحدها: أَبْخَس.
سبخ: أرض سَبِخَةٌ: أي: ذات ملح ونزٍ، وانتهينا إلى سَبَخه، أي: إلى موضعه، والنعت: أرض سَبِخَة. وأَسْبَخَتِ الأرض وسَبِخَتْ. ويقال: قد علت الماء سَبَخَةٌ شديدة كالطحلب من طول الترك. والسَّبِيخةُ: قطنة تعرض ليوضع عليها دواء، وتوضع فوق جرحٍ، وما أشبهها من عرمضٍ وغيره، وجمعها: سبائخ، قال «١» :
سبائخ من برس وطوطٍ وبيلم ... وقنفعة فيها أليل وحيحها
البُرْسُ: القُطن، والطوط: قطن البردي، والبيلم: قطن القصب. والقُنْفُعة: القُنْفُذة، والأليل: التَوجع. والوَحِيحُ: صوت، من الوَحْوَحة. والتَّسْبيخ: نحو السِّلِّ والتَّخفيف.
وقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعائشة: لا تُسَبِّخي عليه بدعائك
، أي: لا تخففي. ويقال لريش الطائر الذي يسقط : «٢» سَبيخٌ، لأنه ينسل فيسقط. والسِّبائخُ: قطع القطن إذا ندف. قال الأخطل «٣» :
فأرسلوهن يدزين التراب كما ... يذري سَبائخَ قطنٍ ندف أوتارِ
باب الخاء والسين والميم معهما خ م س، س خ م، س م خ، م س خ مستعملات
خمس: الخُماسيِّ والخُماسِيَّةُ من الوصائف: ما كان طوله خَمْسَة أشبارٍ، ولا يقال:
(١) التهذيب ٧/ ١٨٨، واللسان (سبخ) غير منسوب فيهما أيضا.
(٢) من التهذيب ٧/ ١٨٩ عن العين.
(٣) ديوانه ١/ ١٦٦.