وبَيْدَخُ: اسم امرأة، قال:
هل تعرف الدارَ لآلِ بَيْدَخا ... جَرَّتْ عليه الريحُ ذيلا أنْبَخا «١»
باب الخاء والدال والميم معهما خ م د، خ د م، د م د خ مستعملات
خمد: خَمَدَ القومُ إذا لم تسمع لهم حسا، وقوم خُمُودُ. وخَمَدَتِ النار خُموداً: سكن لهبها، وإذا طفئت قيل همدت.
خدم: الخَدَمُ: الخُدّام، الواحد خادمٌ غلاما كان أو جارية، قال:
مخدمون ثِقالٌ في مَجالِسهم ... وفي الرحال، إذا صاحبَتهم، خَدَمُ «٢»
وهذه خادِمنا لوجوبه، وهذه خادِمتُنا غدا. والخَدَمة: سير غليظ محكم، كالحلقة، يشد في رسغ البعير، ثم يشد إليها «٣» سرائح نعلها، وبه سمي الخلخال خدمة، وشاة خَدْماء في ساقها عند رسغها بياض كالخَدَمة في السواد، وسَواد في بياض، والاسم الخُدْمة. والمُخْدَّم: موضع الخَلْخال، قال:
ولو أن عز الناس في رأسِ هَضبةٍ ... مُلَمْلَمةٍ تُعْيي الأرح المخدما «٤»
(١) الرجز في التهذيب واللسان من غير عزو.
(٢) البيت في التهذيب والأساس واللسان غير منسوب.
(٣) زيادة مما أخذه الأزهري من كلام الخليل ونسبه إلى الليث.
(٤) البيت (للأعشى) كما في الديوان ص ٢٩٧ وروايته فيه:
ولو أن عِزَّ الناس في رأس صخرة.