Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1379
Jumlah yang dimuat : 3216

ملكْتُم فلما أن ملكتم خَلَبْتُمو ... وشر الملوك: الخالِبُ الخَلَبُوت «١»

وبَرْقٌ خُلَّبٌ: يومض ويرجع ويرجى أن يمطر ثم يعدل عنك، وكذلك اليلمع. وخَلِبَتِ المرأة خَلَباً فهي خَلْباءُ وخرقاء في عملها بيديها، وكذلك الخَلْبَنْ. ويقال للمرأة المهزولة: خَلْبَنٌ أيضا، ويجمع خلابِنَ، قال رؤبة:

وخَلَّطَتْ كل دلاثٍ عَلْجَنِ ... تَخليط خَرقاء اليَدَيْنِ خَلْبَنِ «٢»

والمُخلَّبُ من الثَّياب: الكثير الوشي، قال لبيد «٣» :

وغَيْثٍ بدكداك يزين وهاده ... نبات كَوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّبِ

بلخ: البَلَخُ مصدر الأَبْلَخِ، وهو العظيم في نفسه، الجَريءُ على ما أتى من الفجور. وامرأة بَلْخاء، وقال:

تعقل مراتٍ ومراً تَبْلَخُ «٤»

وقال:

فقال: سَمَا للجُرْح جلد، و أبْلَخٌ ... أخُو نكراتٍ كان للبغي جانيا «٥»

والبَلْخاء: التي دخلها الزهو من كرمها «٦» .


(١) البيت في التهذيب وكذلك في اللسان ورواية العجز فيه:
وشر الملوك الغادر الخلبوت
وفي إصلاح المنطق لابن السكيت ص ٤١٩:
وشر الرجال الخالب الخلبوت
(٢) الرجز في التهذيب واللسان والديوان. ص ١٦٢ وبينهما:
غوج كبرج الآجر الملبن
(٣) ديوانه ص ١١
(٤) (العجاج) ديوانه ص ٤٦١، والرواية فيه:
نعقل مرات ومرا نبذخ
(٥) لم نهتد إلى مصادر البيت ولا إلى القائل. وفي الأصول: الجلد وبه ينكسر البيت.
(٦) لم نجد هذا المعنى في سائر المعجمات، وهو في ص وط وفي س: من كرهها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?