Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1403
Jumlah yang dimuat : 3216

خيد: الخيدْ: أصلها: خِيذ فارسيةٌ فحولوا الذال دالاً تعريباً «١» .

وخد: الوَخْدُ: سعةُ الخطو والسرعة، والخَدْيُ لغةٌ فيه، قال النابغة:

فما وخدت بمثلك ذات غرب ... حطوط في الزمام ولا لجون «٢»

خدي: خَدَي البعير يَخْدي خَدْياً وخَدْواً، والظليم خادٍ «٣» إذا أسرع في المشي.

دوخ: ودَوَّخُناه: ذللناه تَدويخاً فداخ أي: ذَلَّ وخَضَّعَ. ودَوَّخُنا البلاد والناس وغيرهم أي وطئناهم، وقال:

حتى يَدُوخَ لنا من كان عَادانا «٤»

أي: يذل لنا «٥»

باب الخاء والتاء و (وا يء) معهما خ ت و، ء خ ت، ت وخ مستعملات

ختو: خَتَا الرجل يَخْتُو خَتْواً أي: أنكَسَر من حزنٍ أو مرضٍ متخشعا. ويقال: أراك


(١) شرحه الأزهري فقال: يعني به الرطبة.
(٢) ديوانه ص ٢٦٥.
(٣) كذا في س في ص وط: وخاد.
(٤) لم نهتد إلى صاحب هذا الشطر.
(٥) ورد بعد هذا شيء عن المستأخذ وهو من غير شك في ترجمة أخذ التي ستأتي، ومن أجل هذا آثرنا إن ننقلها إلى مكانها الصحيح، وقد فعل الأزهري فعل صاحب العين فذكر مادة أخذ واستوفاها ولكنه قال في آخرها: وموضعها في باب الخاء والذال.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?