Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1440
Jumlah yang dimuat : 3216

خنبس: أسد خنابس، وخنبسته: ترارته وغلظة. ويقال: بل مشيته.

تسخن: التَّساخينُ «١» : الخفاف، الواحد تَسْخانٌ وتَسْخَنٌ.

فرسخ: الفَرْسَخُ ثلاثة أميال ويقالُ للذي لا فُرْجَةَ فيه من الأشياء: ما فيها فَرْسَخُ

خنسر: قرأت في كتاب: الخناسرة، واحدهم: خنسير، وهم الذين يُشَيِّعُونَ الجنائز.

خلبس: والخَلابيسُ: الكذب. والخَلابيسُ: أن تروى الإبل، ثم تذهب ذهابا شديدا حتى تعني الراعي.

سملخ: السَّمالِخيُّ من الطَّعام: ما لم يكن له طعم، ومن اللبن أيضاً. والسَّماليخُ: أماصيخُ من النَّصيِّ مثل القضيب، يقال له: أُمصُوخةُ. وأَماصِيخُ الزَّخْرِط: ما سالَ من أنف النَّعجة.

خسفج: الخَيْسَفوج: حب القطن «٢»

خطرف: الخَنْطَرِف: العجوز الفانية. وقد خَطْرَفَ جلدها أي: استرخى وتشنج. يقال: خَنْطَرِف وخَنْظَرِف بالطاء والظاء «٣» والطاء أكثر وأحسن. وجمل


(١) في اللسان أن التساخين في مادة سخن وهي بهذا ثلاثية لا رباعية، وكذلك في المعجمات الأخرى. وفي اللسان أيضا أن التساخين لا واحد لها مثل التعاشيب، وقال ثعلب: ليس للتساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تسخان وتسخن. وقال ابن الأثير: وقال حمزة الإصبهاني في كتاب الموازنة التسخان تعريب تشكن وهو من أغطية الرأس.
(٢) وردت هذه المادة في الأصول في آخر باب الرباعي.
(٣) كذا في الأصول المخطوطة واللسان وأما في التهذيب فقد ورد: بالطاء والضاد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?