Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1701
Jumlah yang dimuat : 3216

والاقتِنانُ: الانتصاب في قول الأعشى:

والرحل تقتن اقتِنانَ الأعصم «١»

تقن: التِّقْنُ: رسابة الماء في الربيع، وهو الذي يجيء به الماء من الخثورة. وتَقَّنُوا أرضهم أي أرسلوا فيها الماء الخاثر لتجود. والإتقانُ: الإحكام، قال:

ولكنه بالسهل أتقن مولد «٢»

أي هو بالسهل أعرف منه بالجبل.

قنت: وقَنَتُوا لله أي أطاعوه، ومنه القُنوتُ أي الطاعة، وقانِتونَ أي مطيعون. والقُنُوتُ: الدعاء في آخر الوتر قائماً، ومنه قوله تعالى: وَقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ

«٣» ، وقوله: أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ

«٤» ، وهو الدعاء قياماً هاهنا. وقَنَتَتِ المرأة لزوجها أي أطاعته.

نتق: النًّتقُ: الجذب، ونَتَقْتُ الغرب من البئر إذا اجتذبته بمرة جذباً. ونتقت الملائكة جبل الطور أي اقتلعوه من أصله حتى أطلعوه على عسكر


(١) لم نجده في الديوان في طبعتيه الأوربية والمصرية.
(٢) لم نهتد إلى القائل.
(٣) سورة البقرة، الآية ٣٨
(٤) سورة الزمر، الآية ٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?