تدخله الهاء.
وفي الحديث: قَدِمَ رسُول الله صلى الله عليه وسلم نَصارى نجرانَ: السَّيِّدُ والعاقِبُ
، فالعاقِبُ من يَخْلُف السيد بعده.
عبق: العَبَاقِيَةُ على تَقدير عَلانِية: الرجل ذو شَرٍَّ ونُكْرٍ، قال:
أطف لها عباقية سرندى ... جَريءُ الصَّدْرِ مُنْسَطِ اليَمينِ «١»
والعَبق: لُزُوق الشيء بالشيء. وامرأةٌ عَبْقَةٌ ورجلٌ عَبِقٌ: إذا تَطيَّب بأدنْى طِيبِ فَبقيَ ريحه أياماً، قال «٢» :
عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْك بها ... فهي صَفراء كعُرْجُون القَمَرْ.
أي لَزِق.
قعب: القَعْبُ: القدَحُ الغَليظُ، ويجمع على قِعابٍ قال:
تلكَ المكارمُ لا قَعْبانِ من لَبَنٍ ... شِيبَا بماءٍ فعَادَا بعد أبوالا
والقعبة: شبه حُقَّةٍ مُطْبَقةٍ يكون فيه سَويقُ المرء. والتَّقعيبُ في الحافِر «٣» : إذا كان مُقَعَّباً «٤» كالقَعْبَةِ في استدارتها، وهكذا خلقته، قال العجاج «٥» :
(١) البيت في معجم المقاييس وروايته:
أتيح لها عباقية سرندى
(٢) البيت (لمرار بن منقذ) . انظر المفضليان ١/ ٩٠ وروايته:
فهي صفراء كعرجون العمر
وعرجون العمر: نخلة السكر. وفي المحكم: العمر (بالعين المهملة) وجاء في الحاشية: أن في بعض النسخ: القمر بالقاف.
(٣) في ط: القعب.
(٤) في ط: مفنيا.
(٥) الرجز (لرؤبة) . انظر الديوان ص ٧٣