Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1790
Jumlah yang dimuat : 3216

ورجل قَنّاءٌ ومُقَنٍّ، أي: صاحب قناً، قال: «١»

عض الثقاف خرص المُقَنِّي

والقنا، مقصور،: مصدر الأَقْنَى من الأنوف، وهو ارتفاع في أعلى الأنف بين القصبة والمارن، من غير قبح. وفرس أقنى إذا كان نحو ذلك، والبازي، والصقر ونحوه، أَقْنَى لحجنة في منقاره، قال «٢» :

نظرت كما جلى على رأس رهوة ... من الطير أقنى ينفض الطل أزرق

والفعل: قَنِيَ يَقْنَى قَنىً. والمُقاناةِ: إشراب لون بلون، يقال: قُونِيَ هذا بذاك، أي: أشرب أحدهما بالآخر، قال «٣» :

كبكر المُقاناةِ، البياض بصفرةٍ ... غذاها نمير الماء غير محلل

والقَناةُ: كظيمة تحفر تحت الأرض لمجرى ماء الأنباط، والجمع: قُنِيٌّ «٤» . والقِنَى: الرضا قال جل وعز: وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنى وَأَقْنى

«٥» ، أي: أرضى وأقنع، أي: قنع به وسكن.

قون، قين: قون وقوين: موضعان.


(١) التهذيب ٩/ ٣١٥، واللسان (قنا) غير منسوب أيضا.
(٢) (ذو الرمة) ديوان ١/ ٤٨٧.
(٣) (امرؤ القيس) ديوانه/ ١٦.
(٤) تكملة من المحكم ٦/ ٣٥١
(٥) النجم/ ٤٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?