بقي: تقول العرب: نشدتك الله «١» والبُقْيا، وهي: البقيّة، قال: «٢»
وما صد عني خالد من بَقيّةٍ
وبَقِيَ الشيء يَبْقَى بقاءً، وهو ضد الفناء يقال: ما بَقِيَتْ منهم باقية، ولا وقاهم من الله واقية. وبقى يبقى: لغة، وكل ياء مكسورة في الفعل يجعلونها ألفاً، نحو: بَقَى ورضى وفَنَى. واستبقيت فلاناً، إذا أوجبت عليه قتلاً وعفوت عنه، واستبقيت فلاناً في معنى: عفوت عن زلله واستبقيت مودته، قال: «٣»
ولَسْتَ بمُسْتبقٍ أخاً لا تلمه ... على شعث، أي الرجال المهذب!!؟
وإذا أعطيت شيئاً وَحَبَسْتَ بعضه، قلت: استبقيت بعضَهُ. وفلان يُبقيني ببصره إذا كان ينظر إليه ويَرْصُدُهُ، قال يصف حمارا: «٤»
ظلت وظل عذوباً فوق رابية ... تُبقيه بالأعين المخزومة العذب
أراد: أن هذا الحمار يريد أن يرد بأتنه، فوقف بهن فوق رابية، وانتظر غروب الشمس. وبات فلان يُبْقي البرق، أي: ينظر إليه من أين يلمع، قال الفزاري: «٥»
قد هاجني الليلة برقٌ لامع ... فبت أبقيه لعيني، رامع
(١) من نص ما نقل في التهذيب ٩/ ٣٤٧ من العين.
(٢) لم نهتد إلى القائل، ولا إلى تمام البيت.
(٣) (النابغة) ديوانه/ ٧٨.
(٤) لم نهتد إلى القائل، ولا إلى القول في غير الأصول من مظان.
(٥) لم نهتد إلى الرجز فيما بين أيدينا من مظان.