Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 1812
Jumlah yang dimuat : 3216

قاء: القَيْءُ، مهموز، قاء يَقيءُ قيئاً، وتقيأ واستقاء بمعنى «١» . والاستقاء هو التكلف لذلك، والتَّقَيُّؤُ أبلغ.

وفي الحديث: لو يعلم الشارب ما عليه قائماً لاستقاء ما شرب «٢»

وتقيّأتِ المرأة لزوجها تقيُؤاً، أي: تكسرت له، وألقت نفسها عليه، وتعرضت له، قال: «٣»

تقيّأت ذات الدلال والخفر ... لعابس جافي الدلال مقشعر

أوق: الأُوقةُ: هبطة يجتمع فيها الماء. والجميع: الأُوقُ، قال: «٤»

واغتمس الرامي لها بين الأُوَقْ

والأُوقيّة: وزن من أوزان الذهب «٥» ، وهي سبعة مثاقيل. وآق فلان علينا، أي: أشرف، قال: «٦»

آق علينا وهو شر آيِقِ

والأَوْقُ: الثقل، وشدة الأمر، وعظمه، قال: «٧»

والجن أمسى أوقهم مجمعا


(١) من مختصر العين- الورقة ١٥٦.
(٢)
الحديث في التهذيب ٩/ ٣٧٣: لو يعلم الشارب قائما ماذا عليه لاستقاء ما شرب.
(٣) الرجز في التهذيب ٩/ ٣٧٣ واللسان (قيأ) غير منسوب أيضا.
(٤) (رؤبة) ديوانه ص ١٠٦.
(٥) في (ط) : الدهن وهو تصحيف.
(٦) التهذيب ٩/ ٣٧٦، واللسان (أوق) بلا عزو أيضا.
(٧) (رؤبة) ديوانه ص ٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?