كبع: الكَبْعُ: نقدُ الدراهم ووزنها. قال الراجز: «١»
قالوا لي اكْبعْ قلتُ: لستُ كابعا
أي: الغُرَّام «٢» قالوا له: انقد لنا، وزن لنا.
بكع: البَكْعُ: شدَّة الضَّرب المتتابع، تقول: بَكَعْناه بالعصا والسيف بَكْعا وبكَعتُهُ بالكلام إذا وَّبخُتُه، بكعة يَبْكَعُهُ بَكعاً.
(باب العين والكاف والميم معهما) (ع ك م، ك ع م، ك م ع، م ع ك مستعملات و م ك ع، ع م ك مهملان)
عكم: يقال: عكمتُ المتاع أعكِمُه عَكْما إذا بسطت ثوبا وجمعت فيه متاعا فشددته فيكون حينئذ عِكمة. والعِكمان عدلان يشدّان من جانبي الهودج. قال أبو ليلى: هما شبه الحقيبتين تكون فيهما ثياب النساء و «٣» تكون على البعير والهودج فوقهما، وأنشد:
أيا رب «٤» زوِّجْني عجوزاً كبيرةً ... فلا جَدّ لي يا ربّ في الفتيات
تحدثني عما مضى من شبابها ... وتطعمني من عِكمِها تَمراتِ
وعُكِم فلان عنا «٥» عِكاما، أي: ردّ عن زيارتنا. قال: «٦»
ولاحته من بعد الحرور ظماءة ... ولم يك عن ورد المياه عكوم
(١) لم نقف له على نسبة.
(٢) في الجزء المطبوع: غرماء ولا ندري من أين.
(٣) تكلمة من س.
(٤) هذا من (س) وفي (ط) والجزء المطبوع: يا رب.
(٥) في س: عن عملنا.
(٦) لم نقف على نسبة له، وقد درت (عكوم) منصوبة في النسخ المخطوطة التي تحت أيدينا وكذلك في الجزء المطبوع ص ٢٣٨ غير أنه ورد في التهذيب ١/ ٣٢٨ ولسان العرب مرفوعا، والظاهر أنه الصواب.