Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 209
Jumlah yang dimuat : 3216

والجعودة في الخدين أيضا. وثرى جَعْد يعني التُّرابَ النديّ. (يقال: ثَرى جَعْد ثَعْد: ندٍ) «١» . والذئب يُكنَى أبا جعدة من بُخْلِه. قال: «٢»

هي الخمر تُكْنَى بأمّ «٣» الطِلا ... كما الذئب يُكْنَى أبا جعده

يعني: هذه كنية باطلة ككنية الذئب. وبنو جَعْدة: حيّ من قيس. وبعيرٌ َجْعدٌ: كثيرُ الوبر. والجعدة: حشيشة تنبت على شاطىء الأنهار لها رعثة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت بالربيع وتيبس في الشتاء، وهي من البقول تُحْشَي بها المرافق «٤» . قال أبو ليلى: هي من الأصول التي تشبه البقول. لها أصلٌ مجتمع وعروق كثيرة، والبقلة: التي لها عرق واحد.

جدع: الجَدْعُ: قطع الأنف والأذن والشفة، جدَعْتُه أجْدَعُهُ جَدْعا وهو مجدوع وأنا جادع. واذا لزمت النعت فهو أجدع والأنثي جدعاءُ. وبه جدع، ولا يقال: قَطْع. ولا يقال: قد جَدِعَ ولكن جُدِعَ، ألا ترى أنك تقول: رجل أقْطَعُ وبه قطع، ولا يقال قَطِع. والجدعة: موضع الجَدْع من المجدوع قال سيبويه، يقال: جدّعته، أي: قلت له: جدعا «٥» والجَدَاع: «٦» السنة التي تذهب بكل شيء وجُدَيع: اسم الكرمانيّ الأزديّ. والجِدعُ: السّيء الغذاء، وقد أجدعته.

دعج: الدَّعَجُ: شِدّة سواد العين وشِدّة بياضه. رجل أدعج، وامرأة دَعْجاءُ، وعين


(١) ما بين القوسين من (س) وما في ط فهو: قال في ثرى عمد جعد وهو غير مفهوم.
(٢) نسب في التهذيب ١/ ٣٥٠ إلى (عبيد بن الأبرص) وكذلك في اللسان (جعد) ولم نجده في ديوانه (دار المعارف بمصر) .
(٣) من س. وقد سقطت من ط.
(٤) في اللسان عن النضر: تحشى بها الوسائد ٣/ ١٢٣.
(٥) أكبر الظن أن المحصور بين القوسين مقحم وليس من الأصل.
(٦) وبدون (أل) : جداع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?