Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2245
Jumlah yang dimuat : 3216

وضربٌ من الإبل يسمى: المشط، يقال: بعير ممشوط، به سمةُ المُشط. ورجلٌ ممشوط، أي: به دقة وطول. والمُشطُ: سلاميات ظهر القدم والمُشطُ: نبتٌ صغيرٌ يُقال له: مُشطُ الذِّئب. ومشطت يده تمشط مشطاً وهو أن يمس الرَّجل الشَّوك أو الجِذع فيدخل منه في يده «١» .

طمش: الطَّمشُ: الناس، وجمعه: طُموش، قال «٢» :

وحشٌ «٣» ولا طمشٌ من الطُّمُوشِ

باب الشين والدال والراء معهما ش ر د، ر ش د مستعملان فقط

شرد: شردَ البعيرُ يشردُ شراداً. وفرسٌ شرُود، أي: مستعصٍ. وقافيةٌ شرُود، أي: عائرة سائرة في البلاد. ورجلٌ مُشرَّدٌ شريد، أي: طريد. وشردته وطرَّدته: جعلته طريداً شريداً. وقول الله عز وجل: فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ

«٤» ، أي: نكل بهم، قال «٥» :


(١) سقط ما بين القوسين من الأصول، وأثبتناه من التهذيب ١١/ ٣١٩ واللسان (مشط) .
(٢) رؤبة ديوانه ص ٧٨.
(٣) في الأصول: فلا، والصواب ما أثبتناه من الديوان، ومما روي في التهذيب ١١/ ٣١٨ عن العين، فقبله:
وما نَجا من حَشْرها المحشوش
(٤) سورة الأنفال ٥٧.
(٥) اللسان (شرد) غير منسوب أيضا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?