حيث اسَتهلَّ المزنُ أو «١» تبعّجا
وبعّج المطر في الأرض تبعيجاً من شدَّة فحصه الحجارة. وبَعَجَهُ حُبّ «٢» فلان إذا اشتدّ وجده وحزنَ لهُ. ورجل بَعِجٌ كأنّه مبعوج البطن من ضعف مشيه «٣» . قال:
ليلة أمشي على مخاطرة ... مشياً رُوَيْداً كمشية البَعِجٍ
باعجة الوادي حيث يَنْبَعِجُ أي: يتسع «٤» . و بنو بعجة «٥» بطن.
(باب العين والجيم والميم معهما) (ع ج م، ع م ج، ج ع م، ج م ع، م ع ج، م ج ع مستعملات)
عجم: العَجَمُ: ضِدُّ العَرَب. ورجلٌ أعجميّ: ليس بعربيّ وقوم عجم وعرب والأعجم: الذي لا يُفْصِحُ. وامرأة عجماء بيّنة العجمة. والعجماء: كلّ دابّة أو بهيمة.
وفي الحديث: جُرْحُ العجماء جُبار «٦»
يقول: إذا أفلتت الدّابّة فقتلت إنسانا فليس على صاحبها دِيَةً وجُبار، أي: باطل، هدر دُمُه. والعجماء كل صلاة لا يُقْرأُ فيها. والأعجم: كلّ كلام ليس بلغة «٧» عربيّة إذا لم ترد بها النسبة.
(١) في ط وس: إذ وفي الديوان: أو، وفي رواية الأزهري في التهذيب ١/ ٣٨٩: (أو أيضا.
(٢) من التهذيب في رواية له عن الليث.
(٣) في ط وس: مسه وكذلك في الجزء المطبوع وهو تصحيف.
(٤) تكملة من مختصر العين (لأبي بكر الزبيدي) ورقة ٢٠. وجاء في التهذيب: والبواعج (جمع باعجة) أماكن في الرمل تسترق فإذا نبت فيها النصي كان أرق له وأطيب ... ثم قال: باعجة: اسم موضع. التهذيب ١/ ٣٨٩.
(٥) تكملة من المحكم ١/ ٢٠٦: وبنوبعجة: بطن. ويبدو أن عبارة المخطوطة محرفة وملفقة فإنها في ط وس: باعجة بطن من الأرض وفي الجزء المطبوع (من الأزد) ولا ندري من أين.
(٦) صحيح البخاري ٩/ ١٥. وأورده اللسان (عجم) .
(٧) زيادة اقتضاها السياق.