(باب العين والشين والزاي معهما) (ع ش ز يستعمل فقط)
عشز: العَشْوَزُ من الأرض والمواضع: ما صَلُبَ مَسْلَكُهُ، وخشن من طريق «١» أو أرض، ويُجْمَعُ على عشاوز. قال الشَّماخ: «٢»
............ ... .... المقفرات العشاوز
(باب العين والشين والطاء معهما) (ع ط ش يستعمل فقط)
عطش: رجل عطشان، وامرأة عَطْشَى، وفي لغةٍ، عَطشانة، وهو عاطش غداً، ويجمع على: عطاش. والفعل: عَطِشَ يَعْطَشُ عَطَشاً. والمعاطش: مواقيت الظِّمْء. قال: «٣»
لا تُشْتَكى سَقْطَةٌ منها وقد رقصت ... بها المعاطشُ حتى ظَهْرُها حَدِبُ
والمعاطش: الأَرَضُونَ التّي لا ماء بها. الواحدة: معطشة. وعطَّشت الإبل تعطيشا إذا ازْدَدْتَ على ظِمئْها في حبسها عن الماء تكون نوبتها اليوم «٤» الثالث أو الرابع فَتِسْقِيها فوق ذلك بيوم. وإذا حبستها دون ذلك قلت: أَعْطَشْتُها، كما قال الأعرابيّ: أَعْطَشْناها لأقرب الوقتين، والمُعَطَّشُ: المحبوس عن الوِرد عمداً، وزرعٌ مُعَطَّشٌ: قد عطش عطشا.
(١) في النسخ الثلاث: طرائق، وما أثبتناه فمن التهذيب ١/ ٤٠٤.
(٢) ورد هذا الجزء من بيت (الشماخ) في التهذيب ١/ ٤٠٤ وفي اللسان ٥/ ٣٧٩ وورد في التاج كاملا كما جاء في الديوان:
حذاها من الصيداء نعلاً طِراقها ... حوامي الكراع المؤبدات العشاوز
(٣) ديوان ذي الرمة ١/ ٤٤ دمشق. وفيه المفاوز مكان المعاطش. وورد البيت في المقاييس ٤/ ٣٥٥ كما ورد في العين: المعاطش.
(٤) في النسخ: يوم، والصواب ما أثبتناه.