Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2330
Jumlah yang dimuat : 3216

باب الضاد والراء والنون معهما ن ض ر، ر ض ن يستعملان فقط

نضر: نَضَرَ الوَرَقُ والشَّجَرُ والوَجْهُ يَنضُرُ نُضُوراً ونُضُرة ونَضارةً فهو ناضِرٌ: حَسَنٌ. وقد نَضَره «٧١» اللهُ وأنضَرَه. والنُّضارُ: الخالصُ من جوهر التبر والخشب، وجمعه أنْضُر «٧٢» . ويقال: قَدَحٌ نُضارٌ، يُتَّخَذُ من أَثْلٍ وَرْسِيّ اللَّونِ يكون بالغَورِ. وذَهَبٌ نُضارٌ، صار هنا نَعْتاً. والنَّضْرُ «٧٣» : الذَّهَبُ، وجمعه أَنْضُر، وأنشد:

كناحِلةٍ من زَيْنِها حَلْيَ أنْضُرٍ ... بغيرِ نَدى من لا يُبالي اعتطالها «٧٤»

وجاريةٌ غَضّة نَضيرةٌ، وغُلامٌ غضّ نَضيرٌ. وقد أَنْضَرَ الشّجَرُ اذا اخضَرَّ «٧٥» وَرَقُه، ورُبَّما صار النَّضرْ نَعْتاً، تقول شَيْءٌ نَضْرٌ ونَضيرٌ وناضر «٧٦» .


(٧١) زيادة من التهذيب مما نقله الأزهري من العين.
(٧٢) زيادة من التهذيب أيضا.
(٧٣) كذا في التهذيب وأما في الأصول المخطوطة ففيها: والنضير الذهب. وقد جاء في اللسان النضر والنضير الذهب مثل النضار.
(٧٤) البيت في التهذيب واللسان من غير نسبة. وما هو محصور بين القوسين فمن التهذيب مما أخذه الأزهري من كتاب العين.
(٧٥) كذا في التهذيب وأما في الأصول المخطوطة ففيها: أنضر.
(٧٦) زيادة من التهذيب من أصل العين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?