Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2378
Jumlah yang dimuat : 3216

وأضوى فلانٌ: جاء ولدُه ضاويِّاً. وضَوَى اليه الخيرُ أي صارَ. وأضْوَيْتُ الأمرَ: لم أحُكِمْه، وأضواكَ الأمرُ. والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياء الناقَة قبل خروج وَلَدها كَمثانةِ البَوْل، فاذا انفَقَأَ خَرَجَ الولَدُ في أَثَره، قال الشاعر يصف حوصَلةَ قطاة:

لها كضَواةِ النّابِ شُدَّت بلا عُرىً ... ولا خَرْزِ كَفٍّ بين نَحْرٍ ومَذْبَحِ «٢١٢»

والضَّواةُ: قَرْحةٌ تُصيبُ الابِلِ في مَشافِرها. والضُّوَاةُ «٢١٣» : وَرَمٌ يُصيبُ البعير في رأسه يغلِبُ على عَيْنَيه، يَصْغُرُ «٢١٤» له خَطمه، ومنه يقال: بَعيرٌ مَضوِيٌّ، ورُبَّما اعتَرَى الشِّدْقَ.

ضوأ: ضَوَّأْتُ عن هذا الأمر تَضوِيَةً أي كَشَفْتُ عنه الضَّوْءَ «٢١٥» . والضِّياءُ: ما أضاءَ لك، ويقال: أضاءَ البَرْقُ لنا، والسراج.


(٢١٢) البيت في التهذيب واللسان غير منسوب.
(٢١٣) كذا ورد في الأصول المخطوطة، إلا أن الذي في التهذيب منسوبا إلى الليث هو الضوى وقد علق الأزهري على الضوى هذا على أنه من تصحيف الليث أي الخليل.
(٢١٤) كذا في الأصول المخطوطة، وأما في التهذيب واللسان فقد جاء: يصعب.
(٢١٥) وجاءت هذه العبارة في التهذيب منسوبة إلى الليث على النحو الآتي: قال الليث: ضوأت عن الأمر تضوئة أي حدت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?