Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2460
Jumlah yang dimuat : 3216

أي لا يُلْصَى إليه «٢٣٧» .

لوص: اللَّوصُ من المُلاوَصة، وهو في النَّظَر كأنّه يَختِلُ ليرومَ أمراً. وفلانٌ يُلاوِصُ الشَّجَرةَ اذا أراد قَلْعَها بالفأس، فتراه يلاوِص في نظره يَمْنَةً ويَسْرةً كيف يأتي لها وكيف يضربُها، قال خُفاف:

أمسَى يُلاوِصُ عَبّاسٌ بمِعْوَله ... مُدَلِّصاً قد نَبَتْ عنه المَناقير «٢٣٨»

أصل: واستَأْصَلَتْ هذه الشَّجَرةُ أي ثَبَتَ «٢٣٩» أصلُها. واستَأْصَلَ اللهُ فلاناً أي لم يَدَعْ له أصلاً. ويقال: إنَّ النَّخْلَ بأرضنا أصيلٌ أي هو بها لا يَفْنَى ولا يَزول. وفلانٌ أصيلُ الرأيِ، وقد أَصُلَ رأيُه أَصالةً، وإنّه لأصيلُ الرأيِ والعَقْل. والأصلُ أسفَلُ كُلِّ شيءٍ «٢٤٠» . والأصيلُ: العَشِيُّ، وهو الأُصُل، وتَصغيره أُصَيلال.


(٢٣٧) زيادة من التهذيب مما أخذه الأزهري من العين.
(٢٣٨) لم نهتد إلى مظان البيت ولم نجده في مجموع شعره.
(٢٣٩) كذا في التهذيب فيما أخذه الأزهري من العين، وكذلك في اللسان وأما في الأصول المخطوطة ففي س: نبت، وفي ص وط: أنبت.
(٢٤٠) زيادة من التهذيب مما أفاده الأزهري من العين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?