Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2503
Jumlah yang dimuat : 3216

نس: النَّسُّ لُزُومُ امَضاءِ في كلِّ أمر، وهو سُرعة الذَّهاب لورود الماء خاصة «٥٩» ، قال العجّاج:

وبَلدةٍ يسمى قَطاها نُسَّسَا «٦٠»

والتَّنساس: التَّفعال منه، قال الحُطيئة:

طالَ بها حَوْزي وتَنْساسي «٦١»

والنَسُّ: الحَثُّ السريع، والنّاسُ المصدر، ونَسَّه يَنُسُّه نَسّاً وأَنَسَستُ بعيري: حَثَثْتُه في السَّوق. والنَّسيس: جُهْدُ الإِنسان، قال أبو زُبَيْد:

اذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بقَرْنٍ ... فقد أَودَى اذا بَلَغَ النَّسيسُ «٦٢»

أي بَلَغَ مَجُهودَه. وأنشد:

باقي النسيس مشرف كاللدن «٦٣»


(٥٩) هذه عبارة التهذيب وهي ما نقله الأزهري من العين وأما عبارة الأصول المخطوطة فهي:.... وهو الذهاب كورد الماء خاصة.
(٦٠) كذا في الديوان ص ١٢٧ وأما رواية التهذيب فهي:
وبند يمسي قطاه نسسا
(٦١) من عجز بيت للشاعر وتمامه كما في التهذيب:
وقد نظرتكم إيناء صادرة ... للورد طال.........
وروايته في الديوان ص ٥٣:
وقد نظرتكم عشاء صادرة ... للخمس طال بها حبسي وتنساسي
(٦٢) البيت في اللسان وعجزه في التهذيب.
(٦٣) ما بين القوسين كله من التهذيب من أصل العين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?