Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2519
Jumlah yang dimuat : 3216

لطس: اللَّطْسُ: ضربُكَ الشيءَ بشيءٍ عريضٍ، ويقال: لَطَسَه البعيرُ بخُفِّه. والمِلطاسُ: حَجَرٌ عريضٌ فيه طولٌ، ورُبَّما سُمِّيَ خُفُّ البعير وحافِرُ الدّابّةِ مِلطاساً، وقيل: جمع مِلطاس مَلاطيس، وهو مِعولٌ تُكَسر به الصخرة، تقول: قد رُكِّبَتْ في قَوائِمها حَوافِرُ أمثالُ المَلاطيس، قال:

وَأْبا كمِلْطاس الصَّفَا مُقَعَّبا «١١٣»

باب السين والطاء والنون معهما ن ط س، س ن ط، س ط ن مستعملات

نطس: النَّطْسُ ومنه التَّنَطُّس وهو التقُّزز «١١٤» والنِّطاسيُّ والنِّطِّيسُ العالِمُ بالطبِّ، وهو بالرُّومية النِّسطاسُ، وما أنطَسَه.

سنط: السِّنَاط: الكَوْسَجُ من الرجال «١١٥» ، وفِعلُه سنط، وكذلك


(١١٣) لم نهتد إلى القائل.
(١١٤) جاء في اللسان: قال أبو عبيد: سئل ابن علية عن التنطس فقال: التقذر، وقال الأصمعي: هو المبالغة في الطهور. وقال أبو زيد: إنه لشديد التنطس أي التقزز، وقال شمر: امرأة تنطس أي تقزز من الفحش.
(١١٥) زيادة من التهذيب من أصل العين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?