Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 255
Jumlah yang dimuat : 3216

ويقال للميت: انشعب إذا مات، وتمثّل يزيد بن معاوية ببيت سهم الغنويّ: «١»

حتّى يُصادفَ مالاً أو يقال فتى ... لاقَى الذي يشعَبُ الفتيانَ فانشعبا

والشعبُ: سمةٌ لبني مِنْقر كهيئة المِحْجَن. وكأسُ شَعوب هو الموت. والشُّعبة: صدعٌ في الجبل تأوي إليه الطير «٢» . والشَّعيبُ: السّقاء البالي، ويقال: بل هي المزادة الضَّخمة. قال امرؤ القيس: «٣»

فسّحت دموعي في الرِّداء كأنّها ... (كُلىً) «٤» من شَعيبٍ بين سح وتهتان

و «٥» شعبعب: موضع. وشعبانُ اسم شهر. وشعبانُ حيّ، نسبة عامر الشعبيّ إليهم وشَعْب: حيّ من هَمْدان.

شبع: الشِّبْعُ: اسمُ ما يُشْبُع من طعام «٦» وغِيره. والشِّبَع مصدر شَبِعَ شِبَعاً فهو شبعان، وأشبعته فشبع. قال: «٧»

وكُلُّكُمُ قد نال شِبعاً لبطنه ... وشبعُ الفتى لؤمٌ إذا جاع صاحبُهْ

وامرأة شَبْعى وشبعانة.


(١) سقطت العبارة كلها من (م) وفي المخطوطات: المشعبة وصوابه من التهذيب ١/ ٤٤٥ والمحكم ١/ ٢٣٥. واللسان (شعب) .
(٢) الأصمعيات ٥٥ والرواية فيها:
لاقى التي تشعب
وكذلك في التهذيب ١/ ٤٤٠ واللسان (شعب) .
(٣) ديوانه ص ٩٠ والرواية فيه: ذات سح.
(٤) سقطت الكلمة من ص وما أثبت فمن الديوان وسائر النسخ.
(٥) زيادة اقتضاها السياق.
(٦) في (س) : من الطعام.
(٧) البيت في التهذيب ١/ ٤٤٧ غير معزو، وهو في اللسان (شبع) معزو إلى (بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صفرة) . والرواية فيه: وكلهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?